اقتصادالرئيسية

أخنوش يترأس افتتاح سوق الجملة الجديد للسمك في إنزكان

ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يومه الثلاثاء 15 أكتوبر 2019، افتتاح سوق الجملة الجديد للسمك في إنزكان. مرفوقا بكل من أحمد حجي والي جهة سوس- ماسة وعامل عمالة أكادير، وعدد من مدراء ومسؤولي الوزارة.

ويندرج هذا المشروع ضمن استراتيجية آليوتيس لتثمين الموارد السمكية وتشجيع الاستهلاك الوطني للمنتجات السمكية، من خلال تحديث قنوات التوزيع وتأهيلها.

وتُشَكِّلُ هذه البنية التحتية للتسويق حلقة جديدة في مشروع تطوير شبكة وطنية مكونة من 10 أسواق لبيع السمك بالجملة طبقا لبرنامج استراتيجية “أليوتيس”. وبذلك تتعزز منشآت البيع الثاني التي يسيرها المكتب الوطني للصيد على مستوى مدن الدار البيضاء والرباط ووجدة ومراكش وبني ملال ومكناس وتازة وطنجة، في انتظار الافتتاح قريبا لسوق الجملة بتطوان.

ويسعى هذا المشروع المُهيكل إلى عصرنة تسويق السمك بالجملة وتنظيمه بشكل أفضل على مستوى الجهة. وسيساهم تفعيله في تعزيز الدينامية الاقتصادية والاجتماعية للجهة وتموينها بمنتجات الصيد مع احترام المعايير الأكثر صرامة في مجال الصحة والسلامة.

وقد أنجز هذا السوق الجديد على مساحة تبلغ 2,5 هكتار، منها 5.034 متر مربع مغطاة، باستثمار إجمالي قيمته 57 مليون درهم. مستجيبة لأفضل المعايير الدولية في هذا المجال، تتوفر هذه المنشأة على فضاء للتسويق يُتَحَكَّمُ في درجة حرارته وعلى غرفة مبردة. وعلى غرار البنيات التحتية الأخرى للتسويق، فهي مجهزة بنظام للمراقبة بالكاميرات مرتبط بصفة مستمرة مع منظومة الإشراف المركزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى