صحة

احذري نقص الفيتامين (أ)

يعد الفيتامين (أ) مهما جدا للعديد من الوظائف في الجسم. وهناك نوعان من هذا الفيتامين في أنظمتنا الغذائية، الأول هو «الريتينول» وهو موجود في المنتجات الحيوانية، أما النوع الثاني فهو «بروفيتامين أ الكاروتيني» ويمكن إيجاده في الأطعمة النباتية مثل الخضار والفواكه. ونظرا لأهميته فإنّ أيّ نقص في مستوياته بالجسم، قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تظهر من خلال العلامات التالية:
✗ أمراض ومشاكل في العينين: إذا أصبت بنقص الفيتامين «أ»، فقد يؤدي ذلك إلى احتمال إصابتك بـ«العشى الليلي»، الذي يتمثل في صعوبة الرؤية ليلا، أو الإضاءة الخافتة. وإذا تُرك هذا النقص من دون علاج فقد يصاب الفرد بحالة تُعرف بـ«جفاف الملتحمة»، ما يعني أن تصبح العين غير قادرة على إفراز الدموع والتي إن لم تُعالج فقد تؤدي إلى العمى الكلي.
✗ المشاكل الجلدية: إن إحدى العلامات الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين «أ» في الجسم تتمثل في تغييرات جذرية في ملمس الجلد، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بجفاف الجلد بشدة وتقشره. كما أنّه من الممكن أن يواجه الفرد مشكلة «تشرغ الجلد» نتيجة نقص هذا الفيتامين والتي تتمثل ببثور على أماكن عديدة من الجسم.
✗ مشاكل الجهاز التناسلي: يمكن لنقص الفيتامين «أ» أن يتسبب أيضا في مشاكل بالجهاز التناسلي عند النساء، قد تؤدي إلى العقم إن لم يتم علاجها سريعا، ومن هذه المشاكل: التهاب المهبل ومشاكل في الأنسجة الظهارية لكل من المثانة، الرحم، الحوض، وأماكن أخرى من الجهاز التناسلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى