شوف تشوف

الدوليةالرئيسيةسياسية

الاتحاد الأوربي يعلن رفع العقوبات الاقتصادية على إيران تنفيدا للاتفاق النووي

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم السبت، إن إيران اتخذت كل الإجراءات النووية المطلوبة منها بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية الست، في يونيو العام الماضي، مما يمهد الطريق أمام تخفيف العقوبات عن الجمهورية الإسلامية خلال ساعات أو أيام.

وقالت الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرًّا لها في بيان “اتخذت إيران كل الإجراءات المطلوبة بموجب الاتفاق (المبرم في يوليو) مما يسمح بتنفيذ (الاتفاق)”.

وأعلنت وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ونظيرها الإيراني محمد جواد ظريف اليوم السبت في فيينا أن المجتمع الدولي رفع كل العقوبات الإقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي لطهران، وذلك تنفيذا للاتفاق النووي الذي وقع في 14 يونيو.

وقالت موغيريني وظريف في بيان مشترك “بعدما وفت ايران بالتزاماتها، سيتم اليوم رفع العقوبات الاقتصادية والمالية الوطنية والمتعددة الطرف المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني”.

وكانت القوى الدولية قد أبرمت اتفاقًا مع إيران في منتصف العام الماضي يتم بموجبه وقف الأنشطة النووية الإيرانية، على أن تلتزم القوى الدولية برفع العقوبات الاقتصادية عن طهران، وتفرج عن الأرصدة الإيرانية المحتجزة مع وضع تنفيذ الاتفاق على مراحل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى