اقتصاد

بمناسبة عيد الأضحى.. وزارة الفلاحة تتوعد الغشاشين في تسمين الماشية بهذه الإجراءات

حنان بياض

 

 

اجتمعت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يومه الجمعة فاتح يونيو 2018، مع حمزة كديرة رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للصيادلة مرفوقا بأعضاء من المكتب خصص لتدارس مسألة تسويق الأدوية البيطرية من قبل الصيدليات في فترة تسمين العرض المخصص لعيد الأضحى.

وحسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فإن هذا الاجتماع يهدف لمحاربة الاستخدام الاحتيالي وغير المرخص للمواد الصيدلانية بعملية التسمين الذي يمكن أن يستخدمها بعض مربي الماشية وباعة الماشية بطريقة غير قانونية واستعجالية في فترة وجيزة على أساس عرضها للبيع مع حلول عيد الأضحى من أجل الذبيحة.

وأوضح البلاغ، أنه “وعلى إثر هذا اللقاء، وبغية استبعاد العوامل المحتملة التي قد تؤثر على جودة لحوم الذبيحة، بما في ذلك الاستخدام الذي لا يخضع للمراقبة وغير المشروع للمواد والأدوية غير المرخصة لدى الحيوانات، تم الاتفاق مع الهيئة الوطنية للصيادلة على أساس تقديم المساعدة والمواكبة من أجل اتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية والصارمة من خلال عدم تسليم الأدوية البيطرية، بما فيها مضادات الالتهاب، إلا بعد الإدلاء بالوصفة البيطرية. وعدم تسليم المواد المقوية (منشطات) وأدوية منع الحمل (MINIDRIL) وما يعادلها من المواد، إلا إذا تم التمكن من ضبطها وتبريرها وتتبعها. وفي حالة طلب مفرط على الأدوية البيطرية كتلك المذكورة سابقا، يجب إبلاغ مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) التي ستعمل على اتخاذ التدابير اللازمة.

وعقب هذا الاجتماع، يضيف البلاغ نفسه، عبرت الهيئة الوطنية للصيادلة عن كامل استعدادها وعن التزامها الكامل من أجل اتخاذ التدابير اللازمة من أجل التحسيس والتوعية حول القضايا المطروحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى