شوف تشوف

الرئيسية

رسميا…المغرب يخسر سباق تنظيم كأس العالم 2026

الأخبار

 

 

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) السويسري إنفاتينو جياني في العاصمة الروسية موسكو، فوز الملف الأمريكي المشترك بشرف استضافة نهائيات مونديال 2026، بعدما انحصرت المنافسة فيه بينه والمغرب. وصوت 134 اتحادا كرويا عالميا لصالح الملف الثلاثي المشترك مقابل 65 صوت للملف المغربي من بين 203 أعضاء حضروا لمؤتمر الفيفا.

وسبق للمكسيك أن نظمت كأس العالم في العامين 1970 و1986 وأميركا في العام 1994، واشتراكهما في تنظيمها هذه المرة مع كندا التي سبق لها ان نظمت مونديال السيدات في العام 2015. في المقابل حاول المغرب للمرة الخامسة استضافة البطولة العالمية، وهو ثاني أكثر دولة شارك في عملية الترشح لتنظيم البطولة مع الأرجنتين والمكسيك وإسبانيا، وبعد ألمانيا (6 مرات)، وبعدما كان سعى لتنظيمها في الأعوام 1994 (نال 7 أصوات مقابل 10 للولايات المتحدة وصوتين للبرازيل)، و1998 (نال 7 أصوات مقابل 12 صوت لفرنسا)، و2006 (خرج من مرحلة التصويت الأولى بنيله صوتين فقط)، و2010 (حصل على 10 أصوات مقابل 14 لجنوب أفريقيا).

وتم تقديم الملفات رسميا في مارس الماضي وقيام لجنة تقنية “تاسك فورس”، تابعة للفيفا في أبريل المنصرم بزيارة للمغرب والبلدان الثلاثة المنافسة (كندا – المكسيك -الولايات المتحدة)، للوقوف على قدراتها وبنياتها التحتية ومدى مطابقة الملفين للمعايير المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وكذا قدرة المرشحين على الوفاء بالتزاماتهم، وبلوغ الملفين إلى مرحلة التصويت، أصبحت الدول الأعضاء بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” هي الوحيدة التي ستحسم في الدولة التي ستحتضن نهائيات 2026، عوض أعضاء المكتب التنفيذي الـ24، كما كان عليه الحال في السابق. ومنحت اللجنة التقنية للتقييم (تاسك فورس) الملف المغربي 2.7 نقاط من أصل 5، بعد الزيارة التفتيشية التي قامت بها شهر أبريل/نيسان الماضي، في حين حصل الملف الأمريكي الشمالي على تنقيط 4 من أصل 5.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى