الرئيسيةملف التاريخ

محمد الخامس و«الأمريكان»

بعيني «شارلز يوست» السفير الأمريكي في الرباط سنة 1958

يونس جنوحي
«في سنة 1958، اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية خطوة ملفتة. فقد ارتأى الأمريكيون أن يقطعوا الطريق على وجود السوفيات في المغرب، وتم الاتفاق مع الملك الراحل محمد الخامس على تسلم المغرب طائرات مقاتلة أمريكية متطورة، وأن يتم إرسال أفواج من الطيارين المغاربة لكي يتدربوا عليها في الولايات المتحدة، ويتولوا بأنفسهم الطيران بها إلى المغرب. لم يكن أمام السوفيات إلا الاستياء من تلك الخطوة.
كان يلزم رجل محنك للقيام بكل هذه الترتيبات، السفير «شارلز يوست». بدأ هذا الرجل مساره في الحقل الدبلوماسي خلال ثلاثينيات القرن الماضي، وفي بداية الخمسينيات أصبح من أبرز موظفي الخارجية الأمريكيين، خصوصا وأنه أسس للدبلوماسية الأمريكية في اليونان سنة 1954، وعمل في باريس مستشارا وزاريا، وانتقل منها سفيرا سنة 1957 إلى الشرق الأوسط وأسس السفارة الأمريكية ومصالحها وموظفيها في كل من سوريا ومصر، لينتقل إلى المغرب سفيرا سنة 1958.
كان في الحقيقة يتم إعداده خصيصا لهذه المفاوضات مع المغرب لحل قضية القواعد العسكرية الأمريكية بعد حصول المغرب على الاستقلال، وقد كان فعلا رجل المرحلة. إذ إنه التقى الملك الراحل محمد الخامس بصفة رسمية وكان يدرك جيدا ثقل المهمة الدبلوماسية الملقاة على عاتقه، خصوصا وأن تلك المرحلة كانت تعرف «حُمى» عالمية سببها الأجهزة السرية وبروز موضة «الاستخبارات» وصراع الأجهزة».

هذه أجواء لقاءات الملك الراحل محمد الخامس بسفراء الدول الكبيرة
في ماي 1955، كان القصر الملكي بالرباط لا يكاد يفرغ من الضيوف. دول لم يكن يخطر ببال الملك الراحل محمد الخامس أنها سوف تبادر قبل أخرى إلى تهنئته بانتهاء محنة «المنفى». وفود بلباس رسمي، كان الحرس يقضون يوميا ساعات طوال في خدمتهم أثناء انتظار دورهم لتهنئة الملك الراحل محمد الخامس بالعودة والاستقلال في آن معا.
لم يكن المغرب يتوفر فعليا على وزارة خارجية معروفة الحدود والتخصصات، كان محيط الملك يتدبر أمر الوفود وترتيب استضافتها في انتظار انقضاء أيام الإقامة القليلة، التي كانت مخصصة لـ«التعارف» قبل إرسال الوفود الدبلوماسية الرسمية مرفوقة بأوراق اعتمادها الرسمية في المغرب.
كان الأمريكيون يتابعون ما يقع في المغرب أولا بأول، والدليل أن المغرب كان موضوعا لصفحات وأغلفة أبرز وسائل الإعلام الأكثر تأثيرا في الرأي العام الأمريكي خلال سنة 1955. كلها بدون استثناء، بما فيها التلفزيون الذي كان يبث مقتطفات من صور تحية جنرالات القاعدة العسكرية في القنيطرة للملك الراحل محمد الخامس.
كيف كان المغرب إذن يتدبر هذا الزخم الدبلوماسي الطارئ؟ منذ فترة ما قبل الحماية، لم يعتد المغاربة على استضافة الوفود الأجنبية، خصوصا قبل معاهدات 1907، التي حولت المغرب إلى قبلة للوفود الدبلوماسية الأجنبية.
مع الأمريكيين، كانت الدبلوماسية المغربية تحمل الكثير من التاريخ، وأحيانا الدراية بتدبير الأزمات.
أول دولة اعترفت باستقلال أمريكا في العالم هي المغرب. أول دولة اعترفت باستقلال المغرب فور عودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى، كانت هي الولايات المتحدة الأمريكية.
أما أيام الأزمات، فقد كانت تعود إلى زمن محمد الرابع والمولى عبد الله، عندما تسبب أسطول مغربي في أزمة دبلوماسية كبيرة بين أمريكا والمغرب، انتهت بمنح المغرب بناية فخمة للأمريكيين بطنجة لكي يؤسسوا فيها قنصلية لهم، افتتاحا للعلاقات الأمريكية المغربية بشكل رسمي، بعد أن كاد تدخل المغاربة لنصرة إخوانهم الليبيين في إطار «الجهاد البحري» أن يُدخل البلاد في حرب ضد أمريكا.
البوارج الأمريكية كانت ترسو في طنجة عندما كانت منطقة دولية، بانتظام، حتى أن وفودا أجنبية كانت تتوقف لالتقاط صور تذكارية مع تلك البوارج البحرية الضخمة.
كان الأمريكيون يعرفون، في عز تداعيات الحرب الباردة، أن بلادهم تملك قاعدة ورادارات قوية على حدود المحيط الأطلسي، فوق الأراضي المغربية. وبعضهم كان يسمي المنطقة تجاوزا «شمال إفريقيا»، حتى لا يُحرج الذين لم يكونوا يعرفون المغرب إطلاقا. أما الذين عرفوا المغرب فقد كانوا يدركون جيدا أهمية وجود رادارات أمريكية قرب مضيق جبل طارق.
بالعودة إلى سنة 1955 وما بعدها، فإن العلاقات الأمريكية المغربية أصبحت أكثر «واقعية». وفي هذا الملف سوف نرصد حياة الدبلوماسي والسفير الأمريكي «شارلز يوست»، الذي بالكاد يعرفه الأمريكيون أنفسهم بحكم أنه توارى عن الأضواء قبل أزيد من خمسين سنة، ثم توفي في بداية الثمانينيات، وكيف لعب دورا كبيرا في صناعة العلاقات المغربية الأمريكية بعد الاستقلال، ثم صديقا للملك الراحل محمد الخامس.

ممثل أمريكا بالرباط سنة 1959.. كتب له الجنرالات: لا يوجد سبب لتليين موقفنا في المفاوضات
اسمه «شارلز يوست»، كُتب له أن يعيش فترة تاريخية من حياته أغنت رصيده الدبلوماسي، وربما كانت هي الحافز الكبير الذي أدى إلى تسريع اقتراح اسمه سنة 1961 ممثلا لبلاده في هيئة الأمم المتحدة.
سفير أمريكا في الرباط منذ سنة 1958، جاء إليها محلقا من سوريا ومصر، حيث اختبر العرب وعرف مكامن «المكر» في الدبلوماسية العربية، خلال نهاية خمسينيات القرن الماضي. عندما كان يقدم أوراق اعتماده سفيرا لواشنطن في الرباط، كان كل ما يعرفه عن المغرب لا يتعدى مقالات في مجلتي «لايف» و«التايم»، واللتين أفردتا غلافيها في مناسبات محسوبة للمغرب، سواء أثناء الحماية أو بعد حصول المغرب على الاستقلال.
بلد في طور بناء مؤسساته وإداراته العمومية، حصل لتوه على الاستقلال وفوق ترابه قواعد جوية وعسكرية أمريكية استراتيجية استُعملت في الحرب العالمية الثانية منذ الإنزال الأمريكي سنة 1943، بالإضافة إلى رغبة السوفيات في عقد صفقات عسكرية مع المغرب على شكل إعانات وهدايا، تمثلت في معدات عسكرية وطائرات بمدربين سوفيات لتأهيل الطيارين المغاربة للطيران بها. تلك الطائرات كانت تحتوي على تكنولوجيا روسية معقدة، وهو ما أقلق الأمريكيين.
كان السفير الأمريكي «شارلز» فور وصوله إلى المغرب مدركا لبعض هذه الحيثيات.
طار الملك الراحل محمد الخامس إلى أمريكا في نونبر سنة 1957، وهناك طرح على الأمريكيين مسألة إجلاء القوات الأمريكية من الأراضي المغربية، بحكم أن الحرب العالمية الثانية انتهت وأن الحماية الفرنسية على المغرب لم تعد سارية، بعد التوقيع الرسمي على الاستقلال. التقى الملك الراحل محمد الخامس بالرئيس الأمريكي وقتها إيزنهاور، وأكد له الأخير أن مسألة جلاء القوات الأمريكية من القنيطرة وبوقنادل مسألة وقت فقط.
كان يتوجب دراسة طريقة الانسحاب والترتيبات المرتبطة بها، بالإضافة إلى قطع الطريق أمام الروس حتى لا تتطور صداقتهم مع المغرب. كانت وزارة الدفاع المغربية وقتها في طور الإنشاء. أقنع الأمريكيون محمد الخامس بالتخلي عن صداقة الروس، وشرعوا منذ سنة 1958، أي السنة التي جاء فيها السفير «شارلز» إلى المغرب، في تأسيس مرحلة 1960 التي سيصبح فيها الطيران المغربي بأسطول أمريكي كامل من طائرات مقاتلة تحتوي على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الأمريكية في عالم الطيران. وبموجب هذا أصبحت القواعد الأمريكية في المغرب تحت تصرف الطيران المغربي، وبالضبط وزارة الدفاع المغربية.
كان السفير «شارلز» يسهر على سير المحادثات بين المغاربة وجنرالات المؤسسة العسكرية الأمريكية، لكي يتم تسهيل عملية الإجلاء. وكان التقرير الذي كتبه السفير في الرباط صادما. إذ إن الابتسامات التي وُوجه بها محمد الخامس خلال زيارته إلى أمريكا وأيضا الكياسة التي استُقبل بها إيزنهاور في الرباط، أواسط دجنبر 1959، كانت بعيدة تماما عن الواقع الذي رسمه العسكريون الأمريكان. إذ إن السفير نقل عنهم بالحرف أن الجنرال «ناثان توينين» والأدميرال «بورك» قالا له: «لا وجود لأي داع لتليين موقف الولايات المتحدة في هذه المفاوضات». وكانوا بطبيعة الحال يقصدون مفاوضات إخلاء القواعد العسكرية لصالح المغاربة. لقد كان هذا الرجل يجلس فعليا على فوهة بركان، كان ممكنا أن يتحول إلى أزمة دبلوماسية. لكن رأينا جميعا كيف أنه تحول إلى محطة عبور نحو مرحلة أخرى من العلاقات، خصوصا خلال بداية حكم الملك الراحل الحسن الثاني والصداقة التي جمعته بآل «كينيدي».

«يامات» الرئيس إيزنهاور
في نهاية الخمسينيات، كان المغرب يتطلع إلى الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها العالم الجديد الذي يتجاوز بكثير النموذج الفرنسي المتجذر في الإدارة المغربية، باعتبار تراكمات سنوات الحماية.
الأكثر من هذا، كان فوق مكتب الملك الراحل محمد الخامس وولي عهده الأمير مولاي الحسن ملف في نسختين، كان بالغ الأهمية. يتعلق الملف بمطالب وطنيين وحزبيين بضرورة اتخاذ قرار نهائي بشأن القواعد العسكرية الأمريكية في المغرب. إذ كان سياق التعاقد الذي دخلت بموجبه الولايات المتحدة لتأسيس قواعدها الجوية والعسكرية في القنيطرة وبوقنادل، التي تقول التقارير إنها كانت تشتمل على رادار متطور لرصد الصواريخ المحتمل مرورها عبر الأطلسي، مختلفا تماما عن سياق 1956.
لقد كان الرئيس الأمريكي إيزنهاور، يعلم جيدا من خلال التقارير السرية التي كانت ترفع إليه والأخرى التي اطلع عليها عندما أصبح رئيسا للدولة، أن هناك تخوفات كثيرة من طرف الأمريكيين بخصوص مستقبل تلك القواعد في غشت 1953 بسبب الظروف الداخلية للمغرب والمواجهات بين الإدارة الفرنسية والوطنيين. إذ تناولت بعض التقارير السرية الأمريكية سيناريو ماذا يمكن أن يقع لقواعدها العسكرية، في حال ما إذا تطورت المواجهات بين فرنسا والمغاربة المنتمين للحركة الوطنية. وفي دجنبر سنة 1959، كان السفير الأمريكي في المغرب، السيد «شارلز يوست»، يجلس مع الرئيس الأمريكي في قلب العاصمة الرباط لكي يضعه في الصورة، قبل لقاء الملك الراحل محمد الخامس.
كان الرئيس الأمريكي يعرف أن قضية القواعد العسكرية الأمريكية في المغرب تعود إلى زمن الحرب العالمية الثانية، وأن سياق تلك الحرب لم يعد يعني أحدا من السياسيين في نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات. إذ كان العالم مأخوذا بالحرب الأمريكية مع الاتحاد السوفياتي، والتي كانت تنعت بـ«الباردة»، رغم أنها كانت حامية في مرات كثيرة، إحداها تلك التي استقل خلالها الرئيس الأمريكي طائرته الرئاسية وهبط في المغرب لكي يستقبله ولي العهد الأمير مولاي الحسن، والذي كان عارفا بكل تفاصيل الملف بتفويض من والده الملك الراحل.
كان كل ما يهم الرئيس الأمريكي هو مستقبل تلك الرادارات الحساسة التي زرعت في سطح إدارة القاعدة العسكرية في بوقنادل، ثم تلك التي وضعت بدقة في طنجة لتعقب التحركات الدولية من مضيق جبل طارق. لقد كان الأمريكيون يعيشون على هاجس احتمال سقوط صواريخ سوفياتية في قلب الأراضي الأمريكية. لذلك كانت القواعد العسكرية في منطقة المغرب، صمام الأمان الوحيد للأمريكيين.
السفير الأمريكي في الرباط لعب دورا كبيرا في تلك العملية، التي أنهت أزمة القواعد الأمريكية في المغرب، وتم توقيع اتفاق بين الملك الراحل محمد الخامس وبين الرئيس الأمريكي إيزنهاور في أشغال تلك الزيارة، وكان السفير حاضرا في نفس الطاولة رفقة ولي العهد الأمير مولاي الحسن. قضى الاتفاق ترتيب عملية انسحاب القوات العسكرية الأمريكية من المغرب وترك القواعد لصالح الطيران المغربي، خصوصا وأن أفواجا من الطيارين المغاربة تلقوا تكوينهم العسكري في الطيران بالمدارس العسكرية الأمريكية. وهكذا تسلم المغاربة رسميا تلك القواعد، مع وجود أمريكيين عملوا على ترتيب عملية التسليم. فيما بقيت المناطق التي اعتبرها الأمريكيون وقتها سرية خاضعة لهم، وأبرزها مرتفع حدود منطقة طنجة المطل على مضيق جبل طارق، حيث بقي الأمريكيون يسيرون الرادارات الحساسة ويراقبون الاتصالات الأوربية خلال فترة الحرب الباردة.

عندما تصدرت «الرباط» صفحات الجرائد الأمريكية
بالنسبة إلى ملايين الأمريكيين، لم يكن المغرب سوى وجهة سياحية أو أرضا لخوض مغامرة من مغامرات «السافاري» الأمريكية. لكن بالنسبة إلى الحكومة الأمريكية في فترة نهاية الخمسينيات، فقد كان المغرب رقما حقيقيا في معادلة التصدي للتهديدات السوفياتية.
سيكون كافيا أن نشير إلى أن الأمريكيين كانوا يتابعون جيدا علاقة المغرب بالسوفيات. وكان البيت الأبيض يتوصل يوميا بتقارير من السفارة في الرباط بشأن الإعانات السوفياتية للمغرب، ومن بينها طائرات مقاتلة متطورة منحها السوفيات للمغاربة سنة 1956 كهدية «الاستقلال»، ووضعوا رهن إشارة الملك الراحل محمد الخامس فريقا عسكريا من سلاح الطيران الروسي، لكي يدرب المغاربة على استعمال تلك الطائرات.
بقي الأمريكيون يعبرون دائما عن قلقهم من تلك الخطوة التي اتخذها السوفيات للتقرب من الملك الراحل محمد الخامس، خصوصا أن قواعد الأمريكيين الحساسة كانت توجد في القنيطرة، على بعد كيلومترات قليلة من المنطقة التي يتدرب فيها الطيارون المغاربة على أيدي السوفيات. لقد كان قائد السرب السوفياتي، يحلق يوميا فوق المساحات الخضراء، ويمر بجانب القواعد الأمريكية، ويراقب أسطول الطائرات الأمريكية والمعدات العسكرية والفرق العسكرية، التي كانت تعتبر أنها في مهمة عسكرية حقيقية بالمغرب.
في سنة 1958، اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية خطوة ملفتة. فقد ارتأى الأمريكيون أن يقطعوا الطريق على وجود السوفيات، وتم الاتفاق مع الملك الراحل محمد الخامس على تسلم المغرب طائرات مقاتلة أمريكية متطورة، وأن يتم إرسال أفواج من الطيارين المغاربة لكي يتدربوا عليها في الولايات المتحدة ويتولوا بأنفسهم الطيران بها إلى المغرب. لم يكن أمام السوفيات إلا الاستياء من تلك الخطوة.
كان يلزم رجل محنك للقيام بكل هذه الترتيبات، السفير «شارلز يوست». بدأ هذا الرجل مساره في الحقل الدبلوماسي خلال ثلاثينيات القرن الماضي، وفي بداية الخمسينيات أصبح من أبرز موظفي الخارجية الأمريكيين، خصوصا وأنه أسس للدبلوماسية الأمريكية في اليونان سنة 1954، وعمل في باريس مستشارا وزاريا، وانتقل منها سفيرا سنة 1957 إلى الشرق الأوسط وأسس السفارة الأمريكية ومصالحها وموظفيها في كل من سوريا ومصر، لينتقل إلى المغرب سفيرا سنة 1958.
كان في الحقيقة يتم إعداده خصيصا لهذه المفاوضات مع المغرب، لحل قضية القواعد العسكرية الأمريكية بعد حصول المغرب على الاستقلال، وقد كان فعلا رجل المرحلة. إذ إنه التقى الملك الراحل محمد الخامس بصفة رسمية، وكان يدرك جيدا ثقل المهمة الدبلوماسية الملقاة على عاتقه، خصوصا وأن تلك المرحلة كانت تعرف «حُمى» عالمية سببها الأجهزة السرية وبروز موضة «الاستخبارات» وصراع الأجهزة.
وعندما حضر الرئيس الأمريكي إيزنهاور إلى المغرب لتوقيع اتفاق ترتيبات إجلاء القوات الأمريكية من القواعد، كانت الصحافة الأمريكية تحتفظ بصورة واضحة عن الملك الراحل محمد الخامس، بعد زيارته في نونبر سنة 1957 إلى أمريكا.
لكن علاقة محمد الخامس شخصيا بالأمريكيين تعود إلى عهد الرئيس الأمريكي روزفلت، الذي حل بالدار البيضاء في عز الحرب العالمية الثانية ليلتقي ممثلي دول الحلفاء في طاولة واحدة مع الملك الراحل محمد الخامس.
كان السفير «يوست» يعلم كل هذه التفاصيل رغم أنه في السنة التي استضافت بلاده الملك الراحل محمد الخامس، كان هو وقتها سفيرا لأمريكا في الشرق الأوسط، وتنقل بين سوريا ومصر لكي يكون أكثر إلماما بأزمة الشرق الأوسط ويقدم نفسه في الرباط للملك محمد الخامس بعدها بسنة، كخبير في القضايا العربية رغم أنه لم يقض في الشرق سوى 3 سنوات تقريبا.

شارلز يوست.. السفير الذي أحب شرب الشاي مع محمد الخامس
عند قدومه إلى المغرب سنة 1958، كما كتبت جمعية موظفي الخارجية الأمريكية في موقعها الرسمي، فإنه كان «جزءا من الحل». كان القائمون على تخليد سيرة الدبلوماسي والسفير الأمريكي «شارلز يوست» الذي توفي سنة 1981، يقصدون أن الرجل حل بالرباط خلال توقيت حساس للغاية. ليس بسبب الحرب الباردة بين قطبي العالم (أمريكا والسوفيات) فقط، وإنما أيضا لأن الرجل دبر واحدا من أهم ملفات سنوات الخمسينيات ليس فقط بالنسبة إلى المغاربة وإنما إلى الأمريكيين أيضا.
لم يكن السفير شارلز يعرف الملك الراحل محمد الخامس شخصيا، لكنه وجد حفاوة كبيرة خلال استقباله بالقصر الملكي سنة 1958 عندما سلم أوراق اعتماده للملك الراحل. وسرعان ما سيصبح الرجل صديقا للقصر الملكي، حتى أن الموقع الرسمي لقدماء موظفي السلك الدبلوماسي الأمريكي نقل عنه أن الملك الراحل محمد الخامس كان يجالسه بعيدا عن الرسميات ويدعوه لشرب الشاي، وأنه عبر له مرة عن استيائه وتخوفه من الأحداث العنيفة التي عرفها المغرب سنة 1960 بسبب احتجاجات النقابة، حيث نقل السفير الأمريكي في تقاريره لواشنطن أن الملك محمد الخامس قال ما معناه إنه متخوف من أن يبدأ المغاربة في قطع رقاب بعضهم البعض، بسبب تلك الصراعات.
كانت جلسات الشاي مع الملك الراحل محمد الخامس إذن موضوعا للتقارير السرية التي رفعها السفير إلى وزارة الخارجية، حيث كان الـCIA يعتمد تقارير السفراء كوثائق استخباراتية اعتمدت خلال فترات حالكة من التاريخ، خصوصا وأننا نتحدث عن الحرب الباردة.
كان السفير أيضا، وفاء لصداقته مع الملك الراحل محمد الخامس، قد عمل على تحقيق برامج لصالح المغرب، تهم مساعدات مالية ومساعدات أخرى غذائية، نهاية الخمسينيات. وكان موضوع تلك المساعدات قد طرح رسميا مباشرة بعد عودة الملك الراحل محمد الخامس من أول زيارة له إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في نونبر سنة 1957. لكنها لم تتحقق إلا مع السفير شارلز الذي عمل على تنزيل برنامج المساعدات.
من 1958 إلى سنة 1961 التي أنهى فيها مساره كسفير لبلاده ليتنقل إلى الأمم المتحدة موظفا وممثلا لبلاده، كان السفير الأمريكي في الرباط «شارلز يوست» على إدراك تام لحساسية فترة وجوده في المغرب، خلال نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات.
ففي الوقت الذي كان فيه سفيرا في الرباط، عاش المغاربة انقسام حزب الاستقلال وميلاد حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية. هذه الأحداث جعلت السفير يسلم رقمه الخاص لولي العهد الأمير مولاي الحسن ومحيطه، حتى تستمر الاتصالات بينه وبين المؤثرين في القرار المغربي، حتى بعد انتهاء فترة وجوده في مكتبه لتدبير التقارير. وليس لولي العهد فقط وإنما للوزير الأول عبد الله إبراهيم ولمؤثرين آخرين، كانوا في طور الإعداد لمناصب وزارية أقوى خلال عهد الملك الراحل الحسن الثاني، مثل عبد الرحيم بوعبيد وعبد الهادي بوطالب وحتى رضا اكديرة.
فقد كان هذا الأخير يعرف السفير الأمريكي جيدا، وكان يتحدث معه أحيانا عن فحوى ما يمكن أن يروج بينه وبين الملك الراحل محمد الخامس، على اعتبار أنه كان مديرا لديوان ولي العهد الحاصل على تفويض كامل من والده لتدبير مثل تلك الملفات.
عندما انفجرت فضيحة ويكليكس قبل ثماني سنوات تقريبا، كانت تقارير هذا السفير، «شارلز يوست»، تملأ حيزا لابأس به من أرشيف الخارجية الأمريكية لسنوات حكم الملك الراحل محمد الخامس، خلال نهاية الخمسينيات. لقد دبر الرجل السفارة في وقت شائك وفترة حاسمة من تاريخ المغاربة، بل ودبر عملية جلاء القوات الأمريكية من القواعد العسكرية التي أسستها في المغرب، بعد الحرب العالمية الثانية.

عندما كان الأمريكيون يستقبلون الباشوات والقياد ويوزعون المعونات
إذا كان المغرب في سنة 1962 قد استفاد من واحدة من أكبر عمليات الإعانة الأمريكية في تاريخه، والأولى في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، فالأمر راجع بالأساس إلى ترتيبات سنة 1959، وبالضبط في شهر يونيو. حيث دبر السفير الأمريكي في الرباط، السيد «شارلز يوست»، استفادة المغرب من برنامج دعم واسع، خصوصا بعد موجة جفاف كان السفير قد أعد عنها تقريرا مفصلا لمصالح الخارجية. وهو ما ساعد في إقناع الحكومة الأمريكية لكي تخصص معونات منتظمة للمغرب تهم المواد الغذائية والحبوب، مع تسهيلات كبيرة، خصوصا وأنها كانت تدخل في إطار الدعم وليس القروض المرتبطة بالبنك الدولي.
كانت مدينة القنيطرة في عهد وجود الأمريكيين بها، أي قبل مجيء السفير «يوست»، صورة لتعايش كبير بين الجنود الأمريكيين والمسؤولين العسكريين وسكان المدينة. حتى أن بعض موظفي القاعدة العسكرية في القنيطرة كانوا يحضرون مناسبات رسمية يشرف عليها قياد وباشوات، بشكل رسمي كممثلين للقاعدة العسكرية. وقبل أن تأتي الفترة التي تعرف فيها المغاربة على أكياس المعونات الأمريكية التي وزعت في بداية الستينيات بالمدارس العمومية، كان سكان القرى القريبة من مدينة القنيطرة يعرفون جيدا جودة السلع الأمريكية، بحكم المساعدات التي كان يشرف الجنود على توزيعها بشكل مجاني على القرويين، الذين كان جلهم يتربصون بمحيط القاعدة العسكرية في انتظار تلك الإعانات غير الرسمية.
لقد كان السفير السابق «شارلز يوست» قد أصبح موظفا في الأمم المتحدة ممثلا لحكومة بلاده في نيويورك، حيث مقر الأمم المتحدة، لكنه لم ينس علاقته بالمغرب، سيما وأن الأمم المتحدة كانت وقتها تدبر ملفات دول العالم الثالث، ومن بينها المغرب، من خلال منظمات موازية مثل منظمة الغذاء العالمي ومنظمات أخرى لم يعد لها اليوم وجود، وكانت تعنى بمحاربة الهشاشة ومساعدة الدول الحاصلة لتوها على الاستقلال، في بناء البنيات التحتية ومد التيار الكهربائي. وكان عمل شارلز في الأمم المتحدة يتيح له البقاء عن قرب من تلك الملفات، التي ساعد في وقت سابق على استفادة المغرب منها.
سفراء كثر مروا من المغرب منذ سنة 1956 وحتى قبلها، سواء عندما كان المغرب دولة محمية تابعة لمستعمرات فرنسا في شمال إفريقيا، وحتى قبل ذلك عندما كانت البعثات الدبلوماسية تأتي إلى المغرب منذ عهد المولى عبد الله، بعد اعتراف المغرب رسميا باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية قبل قرنين تقريبا، لكن ما ميز سيرة السفير «شارلز يوست» أنه كان سفيرا فوق العادة، فقد دبر الرجل واحدة من كبريات اتفاقيات السلام والحرب في المغرب المعاصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى