شوف تشوف

الرئيسيةسياسية

مداخيل الجمارك برسم 2018 تتجاوز 100 مليار درهم

أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن مداخيل الجمارك برسم 2018 زادت بنسبة 4ر6 بالمائة مقارنة مع سنة 2017، بتجاوزها لسقف 100 مليار درهم. وأوضحت، في تقرير لها عن أنشطة 2018، أن هذه المداخيل تعزى إلى التطور الملموس للواردات، مسجلة أن المداخيل الجمركية للميزانية حققت بدورها ارتفاعا لتبلغ 5ر94 مليار درهم.

وذكرت أن الرسوم والضرائب التي تغطيها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة سجلت زيادة إيجابية ، مشيرة إلى أن توزيع مداخيل الميزانية حسب الخانات يظهر هيمنة الضريبة على القيمة المضافة بحصة 58 في المائة ،متبوعة بالضريبة الداخلية على الاستهلاك (30 في المائة) ورسوم الاستيراد (10 في المائة).

وحسب التقرير ذاته، فقد ارتفعت مداخيل الضريبة على القيمة المضافة لتصل إلى 6ر54 مليار درهم في 2018، أي بنسبة نمو بلغت 3ر6 في المائة، وذلك نتيجة ارتفاع مداخيل الضريبة على القيمة المضافة بشقيها (المنتجات الطاقية وباقي المنتجات)، فيما ارتفعت مداخيل رسوم الاستيراد ب 8ر10 في المائة.

وأبرز المصدر ذاته أن الضريبة الداخلية على الاستهلاك عرفت زيادة ب 3 في المائة، بفعل النتائج الجيدة لهذه الضريبة على التبغ المصنع، التي ارتفعت ب 900 مليون درهم.

ومن جهة أخرى، أشارت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى أن المداخيل الجمركية للميزانية ساهمت ب 39 في المائة من المداخيل الجبائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى