اقتصادالرئيسية

أرباح اتصالات المغرب تنخفض ب 8 في المائة وديونها تتجاوز 15 مليار درهم

حسن انفلوس
سجلت نتائج اتصالات المغرب خلال الفصل الأول من السنة الجارية أداء سلبيا، إذ عرفت الأرباح الصافية انخفاضا بنسبة 8 في المائة. كما سجل رقم المعاملات بالنسبة للمغرب انخفاضا بنسبة 2 في المائة متأثرا بالتراجع الذي عرفته أنشطه الهاتف النقال التي سجلت انخفاضا بنسبة 7.6 في المائة، في مقابل ارتفاع رقم المعاملات على المستوى الدولي.
وكشفت بيانات المجموعة أن الأرباح الصافية انخفضت إلى 2.827 مليار خلال الفصل الأول من 2015 مقابل 3.073 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، وتفسر معطيات اتصالات المغرب هذا الانخفاض بتراجع أنشطتها بالمغرب الشيء الذي أدى إلى تراجع رقم معاملاتها بالمغرب بنسبة 2 في المائة إلى 10.44 مليار درهم في الفصل الأول من السنة الجارية مقابل 10.65 خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
وحسب نفس البيانات التي نشرتها المجموعة، فقد تفاقمت ديونها لتصل إلى 15 مليار و125 مليون درهم في الفصل الأول من السنة الجارية مقابل 9 ملايير و564 مليون درهم مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
وأدى اقتناء الفروع الإفريقية الجديدة في تعميق المديونية الصافية الموحدة لمجموعة اتصالات المغرب، حيث بلغت 15 مليار درهم بارتفاع بلغت نسبته 58.1 في المائة، وبلغت قيمة عملية الاقتناء أزيد من 5.11 مليار درهم . وساهم ارتفاع قيمة الأرباح الموزعة على المساهمين بنسبة 12.7 في المائة من جهة أخرى في تعميق مديونية المجموعة.
وأوضحت نفس المعطيات أن رقم المعاملات الموحد مع نهاية يونيو للمجموعة ارتفع بنسبة 13.9 في المائة إلى 16.58 مليار في الفصل الأول من 2015 مقابل 14.56 مليار درهم في نفس الفترة من 2014، ويعود هذا الأداء وفق البيانات التي نشرتها المجموعة، إلى إدماج الفروع الأفريقية الست ضمن مجموعة اتصالات المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى