اقتصاد

وزارة الصناعة والتجارة تطلق استراتيجية جديدة للتجارة الخارجية

حسن أنفلوس

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة عن إطلاق استراتيجية جديدة لتحفيز التجارة الخارجية، ستمتد على مدى خمس سنوات، ما بين 2016 و2020، وتعد الوزارة، في هذا الإطار، لإطلاق دراسة في أكتوبر المقبل. وبالرغم من أن الوزارة قد وضعت العديد من الإجراءات بخصوص تشجيع التجارة الخارجية، فإن الأهداف التي تم تحقيقها بهذا الخصوص، بلغت نسبة بـ 60 في المائة فقط.
وتشكل صادرات صناعات السيارات والفوسفاط ومشتقاته من القطاعات المحركة للمبادلات الخارجية المغربية، وذلك برقم معاملات بلغ 40.1 مليار و38.2 مليار درهم على التوالي خلال سنة 2014.
ويسعى المغرب إلى بلوغ نسب مرتفعة لاندماج الصناعات المحلية، إذ لا تتجاوز في الوقت الراهن نحو 30 في المائة لمستوى صناعة السيارات والمهن المرتبطة بها، ويتطلع المغرب إلى الرفع من هذا المعدل إلى مستويات تتجاوز 60 في المائة خاصة أن مجموعة رونو المغرب دخلت في مفاوضات مع فاعلين في قطاع الصلب.
هذا في الوقت الذي تعد فيه مجموعة بوجو سيتروين لإطلاق أنشطتها في المغرب، إذ يتوقع أن تصل نسبة الاندماج التي ستحققها الصناعات المحلية 80 في المائة.
وحسب مراقبين فإن أكبر التحديات التي تواجهها الصادرات المغربية، تتمثل في التنويع، إذ أن أغلب الصادرات في الوقت الحالي يهمين على أكثر من 70 في المائة منها، قطاعان إلى ثلاث قطاعات تصديرية، خاصة صناعة السيارات والفوسفاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى