الرئيسية

 أخنوش يؤكد من بروكسيل على جودة العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الأخبار

 

 

اختتم اليوم ببروكسيل، عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، زيارة عمل من ثلاثة أيام. كان الهدف منها مناقشة تحديث بروتوكولات الفلاحة والصيد البحري لاتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وكذا تطوير العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
وأوضحت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ صحفي توصل موقع “تيلي ماروك” بنسخة منه، أنه خلال هذه الزيارة، التقى أخنوش بالمفوض الأوروبي للتنمية الفلاحية والقروية، فيل هوجان، وهو أكبر ممثل أوروبي للقضايا الفلاحية. وخلال هذا اللقاء، أكد هوجان موقف المفوضية الأوروبية بشأن الاتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي يشجع التبادل الحر ويشدد على أهمية العلاقات التجارية الجيدة فيما يتعلق بالمنتجات الفلاحية. كما شدد على أهمية الاستثمار والتنمية الاقتصادية في منطقة البحر الأبيض المتوسط لفائدة الساكنة بضفتي الأبيض المتوسط.
وأضاف البلاغ أنه ومن جانبه، شدد أخنوش على جودة العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، فيما يخص التبادل التجاري الفلاحي والصيد البحري وأكد على أهمية هذه المبادلات بما يخدم تطوير هذه القطاعات بالمغرب.
وتابع البلاغ ذاته، أن أخنوش التقى أيضا مع أعضاء البرلمان الأوروبي من مختلف الأطياف السياسية: رؤساء الفرق البرلمانية، رؤساء اللجان ونواب رؤساء اللجان ومنسقي مجموعات العمل المرتبطة برهان علاقة المغرب مع الاتحاد الأوروبي.
وخلال هذه اللقاءات، شدد أعضاء البرلمان الأوروبي الذين تم الاجتماع بهم، على الدور المحوري الذي يلعبه المغرب في استقرار المنطقة المغاربية ورحبوا بتعزيز التعاون من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي توفرها الاتفاقيات التجارية، التي تمكن من دعم الآلاف من فرص الشغل بالمنطقة.
وتجدر الإشارة إلى أن “لجنة التجارة الدولية” التابعة للبرلمان الأوروبي، أصدرت موقفا مؤيدًا لتكييف اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ويأتي هذا الموقف الإيجابي عقب الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد من اللجنة إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث تمكنت من الاطلاع، حسب ما أشارت إليه في تقريرها، على المنفعة المباشرة من اتفاق الشراكة على ساكنة هذه المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى