إقتصاد

أخنوش يبشر بموسم فلاحي جيّد ويستعرض حصيلة مخطط “المغرب الأخضر”

الأخبار 

 

 

 

أكد عزيز أخنوش وزير ، أن الأرقام الإيجابية التي سجلت على مستوى القطاع الفلاحي، إثر التساقطات المطرية الأخيرة ببلادنا، تكشف أن الفلاحين، لن يواجهوا أي صعوبات خلال الموسم الفلاحي المقبل.

وقدم أخنوش في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، مجموعة من الأرقام التي تبرز أن الموسم الفلاحي للسنة الحالية، يعد من أفضل المواسم الفلاحية ببلادنا، من قبيل بلوغ المساحة المزروعة من الحبوب الرئيسية 4.5 مليون هكتار، وتجاوز إنتاج الحبوب 100 مليون قنطار.

وأوضح الوزير، ضمن مداخلته بذات الجلسة، أن الأمطار التي تهاطلت على بلادنا في وقت بدأ يتخوف فيه الفلاحون، من شبح الجفاف، رفعت مردودية مجموعة من الزراعات، وليس فقط الحبوب، مشيرا إلى أن إنتاج الزيتون على سبيل المثال، عرف ارتفاعا بنسبة 48 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

كما شدد أخنوش، على أن مخطط المغرب الأخضر، منح الأولوية للفلاح الصغير والمتوسط، عقب عقود كان يستفيد فيها الفلاح الكبير فقط من الإمكانيات المتاحة، حيث قال: “اليوم الفلاح الصغير والمتوسط هم الأكثر استفادة”. وأضاف: “من سنة 2014 والفوق ولات 60 بالمائة من الإمكانيات الزراعية كتمشي لهاد الفئة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق