إستثمارإقتصادالرئيسيةصورة اليومصورة وخبر

أخنوش يترأس افتتاح “أيام الذوق والتذوق” بتازة ويتفقد مشاريع للتنمية القروية بالإقليم (صور)

ترأس عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة، افتتاح “أيام الذوق والتذوق بتازة”، الذي تنظمه المديرية الجهوية للفلاحة لفاس مكناس الى غاية 15 يوليوز 2019. ويمتد المعرض على مساحة 700 متر مربع، ويضم 45 رواقا، بالإضافة إلى مساحة لإعداد وعرض الأطباق التي سيتم إعدادها من المنتجات المجالية المعروفة في تازة

 

وتفقد أخنوش، الذي كان مرفوقا بوالي جهة فاس مكناس سعيد ازنيبر وعامل إقليم تازة مصطفى المعزة، ووفد مهم من مسؤولي الوزارة في تازة، مشاريع الفلاحة التضامنية بمحيط منطقة سيدي بوعيسى (الجماعة القروية السماعية) ومشروع غرس أشجار اللوز على مساحة 200 هكتار المندرج ضمن برنامج غرس الأشجار المثمرة في إقليم تازة والذي يمتد على مساحة تقارب 65.000 هكتار، حيث يبلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج ما يناهز 33.000 شخص، بتكلفة إجمالية بلغت 892 مليون درهم، كما توزيع معدات فلاحية لصالح المنظمات المهنية الفلاحية والتعاونيات المستفيدة من مشاريع غرس الأشجار المندرجة ضمن الدعامة الثانية.

 

وعلى مستوى الجماعة القروية زراردة، زار وزير الفلاحة موقع تهيئة مسلك قروي بطول 6.10 كم في دوار واوراخصن بتكلفة إجمالية تتجاوز 7.9 مليون درهم. هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية سوف يستفيد منه سكان دواوير واوراخصن، مساسا، تمازي، وأوفضول وعين غراب وسيدي زكري. كما يتضمن هذا المشروع أيضًا إنشاء التهيئة الهيدروليكية وحماية المنحدرات.

 

كما تفقد أخنوش مشروعا ثانيا على مستوى نفس الجماعة القروية، يهم توفير الماء الصالح للشرب بدواوير واوراخصن، وإلماتن، ومساسا، وتيزي أوتفل، وواد لحمر. المشروع، الذي تم تنفيذه بالشراكة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، بتعبئة ميزانية تناهز 7 ملايين درهم، ستستفيد منه حوالي 430 أسرة أي 2100 شخص. المشروع يندرج ضمن برنامج تطوير السلاسل الفلاحية في المناطق الجبلية بإقليم تازة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق