أخنوش يدعو إلى زيارة المعرض لاكتشاف مستجدات الدورة الثامنة

أخنوش يدعو إلى زيارة المعرض لاكتشاف مستجدات الدورة الثامنة

حسن أنفلوس
تأتي الدورة الثامنة لمعرض الفرس بالجديدة والتي ستجري فعاليتها في الفترة ما بين 13 و18 أكتوبر القادم، بمستجدات مقارنة مع الدورات السابقة، من أهمها وفق ما أعلن عنه المنظمون في ندوة صحفية الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، احتضان المعرض لرواق الجهات لأول مرة وفق التقسيم الجهوي الجديد للجهات الاثنتي عشر. ويسعى هذا الرواق حسب المنظمين إلى التعريف بالمؤهلات التي تزخر بها جهات المملكة من تنوع ثقافي وتراثي وإرث حضاري، وخاصة في ما يتعلق بمهن الفرس.
وخلال كلمته، دعا عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، مختلف المهنيين والفاعلين، إلى اكتشاف المستجدات التي أتت بها الدورة، والتي تحفل ببرنامج متنوع يجمع بين جوانب الترفيه والتثقيف والتكوين وهو ما يميز هذه الدورة عن الدورات السابقة منذ انطلاق المعرض في سنة 2008.
وتحتفي الدورة بدولة البرتغال كضيف شرف، والتي ستشارك بعروض متنوعة أهمها عروض تقدمها فرقة الدرك الجمهوري للبرتغال.
وفي معرض كلمته، أشار أخنوش إلى المجهودات التي تقوم بها وزارة الفلاحة، على مستوى الاستثمارات التي انخرطت فيها للنهوض بهذا القطاع، عبر تأهيل البنيات التحتية، مثل حريستي الجديدة ومكناس، اللتين افتتحتا هذه السنة، على أن يتم تعزيزهما بمركز لتدريب الفرس بكل من بوزنيقة وبوسكورة في سنتي 2016 و2017 على التوالي.
وقال أخنوش إن استمرار معرض الفرس بالجديدة وبلوغه السنة الثامنة، دليل على نجاحه ونضجه، مشيرا إلى أن الفضل في ذلك يعود إلى المجهودات التي يبذلها مختلف المتدخلين والشركاء.
وتنظم الدورة الثامنة لمعرض الفرس بالجديدة تحت شعار «الفرس: فنون ومهن»، وسيعرف إجراء العديد من المباريات، منها «كأس المربين المغاربة للخيول العربية» و«المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة» و«المباراة الدولية للقفز على الحواجز» و«البطولة الدولية للخيول البربرية» و«البطولة الوطنية للخيول العربية البربرية»، هذا زيادة على العديد من الفقرات الترفيهية والثقافية والندوات العلمية. ويقام المعرض الدولي للفرس على مساحة تمتد على 46 هكتارا، تضم فضاءات للفروسية التقليدية «التبوريدة» والتي خصصت لها مساحة من 7 هكتارات، كما سيعرف المعرض مشاركة فرق (سربات) من مختلف الجهات، إلى جانب رواق للمعارض والمؤتمرات يمتد على مساحة 1.9 هكتار.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة