إستثمارإقتصادالرئيسية

أخنوش يعطي انطلاقة الموسم الفلاحي الجديد

أعطى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يومه الثلاثاء، الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2019-2020 من إقليم سيدي قاسم.

وقال أخنوش، أثناء إطلاق أشغال غرس أشجار الزيتون، في إطار مشروع الدعامة الثانية على مساحة 1350 هكتار بجماعة بير الطالب: “الله يعطينا الشتا إن شاء الله.. يا ربي آمين”.

وجرى إطلاق هذا المشروع في إطار الإعلان عن الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2019ـ2020، الذي اختارت الوزارة الوصية عن القطاع أن تكون انطلاقته من مدينة سيدي قاسم.

وأضاف أخنوش، في تصريحات صحافية بالمناسبة، إن انطلاقة الموسم الفلاحي لهذه السنة يعد مناسبة للحديث على العرض، الذي جاء في السنة الماضية، والذي عرف تساقطا للأمطار، لكن بشكل غير منتظم، ماجعلنا أمام موسم فلاحي متوسط (52 مليون قنطار تقريبا في السنة).

وتابع أن السنة الماضية “أعطت انتاجا جيدا فيما يخص الحوامض بزيادة تقريبا 15% وكذلك الزيتون الذي عرف أيضا زيادة بنسبة 22%، كما عرف زيادة في الحليب ولحم البقر والدواجن ب3 و4 بالمائة، وهذه كلها مؤشرات إيجابية لهذا الموسم الذي سينتهي في 2019″.

وبخصوص الموسم الفلاحي المقبل قال أخنوش”نحن مقبلون على موسم جديد نتمنى تساقط الأمطار ليكون الموسم جيدا لأنه كل شيء موجود هناك تقريبا مليونين و200 ألف قنطار من البذور المختارة، وكذلك 680 ألف طن من الأسمدة، وإن شاء الله في 2020 سنصل ل635 ألف هكتار التي وضعت في مخطط المغرب الاخضر كلها من الكوت أكوت (السقي بالتنقيط) والتي تساهم في التنمية المستدامة والحفاظ على الماء وكذلك في تحسين المردودية”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق