الرئيسيةصحةعالم حواء

أشياء تدمر الجهاز المناعي بالجسم

الجهاز المناعي هو ذلك الجهاز المهم والحساس الذي يعمل على حماية الجسم من كل المخاطر التي تحدق به، فهو ذلك الدرع أو الصور الذي يحمي القلعة من غزو الأعداء، لكن في بعض الأحيان قد يتداعى هذا الصور لسبب أو لآخر، لهذا من المهم جدا معرفة ما هي الأشياء التي قد تدمر الصور الذي يحمي الجسم أو بمعنى آخر الأشياء التي تدم الجهاز المناعي.
فهناك مجموعة من الممارسات الخاطئة تؤثر بشكل سلبي على الجسم وتؤدي إلى الإضرار بالجهاز المناعي، ومن بين هذه العادات السيئة.
التدخين، فالتدخين يؤدي إلى الإضرار بالجهاز المناعي. ويزيد من خطر إصابة الجسم بالأنفلونزا والأمراض الأخرى. كما أن التدخين يؤدي إلى إتلاف الحاجز المناعي الذي يحمي الجسم من غزو البكتيريا والفيروسات التي تكون في العادة منتشرة في الجو، لأن التدخين يضر بشكل مباشر بالفم والأنف، كما يحدث التدخين اضطرابا على مستوى الجهاز المناعي فيعمل هذا الأخير على مهاجمة أنسجة الرئة ما يؤدي للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن.
كما أن قلة النوم تؤدي لضعف المناعة، وتزيد بالتالي فرص تطور العديد من المشاكل الصحية لأن الجهاز المناعي لا يحصل على الراحة الكافية، فكلما شعر الجسم بالراحة كلما زادت قدرته على مكافحة الأمراض والعدوى والعكس صحيح. لهذا ينصح بالنوم لمدة لا تقل على سبع ساعات على الأقل.
كما أن التوتر يؤثر بشكل سلبي على الجهاز المناعي، فكلما زاد التوتر كلما ضعف الجهاز المناعي والعكس صحيح، لأن التوتر مثلا يعتبر أحد الأسباب المسببة للإصابة بمرض الهربس الذي تسببه فيروسات معينة تكون خاملة بالجسم والتوتر يؤدي لاستيقاظها.
كما أن اتباع العادات الغذائية السيئة كتناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون يؤدي لضعف الجهاز المناعي، كما أن اتباع رجيم قاسي وغير صحي يمكن أن يسبب نفس النتيجة. ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الصحية وعلى رأسها الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة يوميا، والتي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة لتعزيز صحة الجهاز المناعي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق