أضحية العيد ترفع حجم النفايات بأكادير إلى 1300 طن في ثلاثة أيام

أضحية العيد ترفع حجم النفايات بأكادير إلى 1300 طن في ثلاثة أيام

أكادير الأخبار

كشف تقرير لجمعية «بييزاج» للبيئة، أن النفايات الناتجة عن أشلاء وجلود الأضاحي خلال أيام العيد تقدر بنحو 1389 طنا بالجماعة الحضرية لأكادير والمقاطعات الثلاث التابعة لنفوذها.

وأوضحت الجمعية، في التقرير الذي أصدرته بمناسبة عيد الأضحى، أن نصف هذه النفايات يكون في يوم العيد لوحده، والتي تقدر بـ690 طنا، منها نحو 80 طنا ترمى بشكل عشوائي في الأماكن غير المخصصة لها.

وأوضح التقرير أن حجم النفايات يتضاعف خلال هذه المناسبة بالمقارنة مع الأيام العادية، حيث لا يتجاوز المعدل اليومي 326 طنا، في حين أن نفايات بقايا الأضاحي تصل لوحدها إلى 320 طنا.

ودعت الجمعية إلى وضع النفايات في الأماكن المخصصة لها تسهيلا لعمل عمال النظافة، خاصة أنهم يشتغلون في ظروف مجحفة ولساعات طويلة وخلال عطلة العيد. ويتولى عملية جمع النفايات بأكادير، بحسب أرقام التقرير، نحو 129 عامل نظافة موزعين على 29 شاحنة. فيما تقدر عدد صناديق القمامة الموزعة بين مختلف أرجاء المدينة بحوالي 1800 صندوق بلاستيكي، منها 45 حاوية حديدية بسعة 5 أمتار مكعبة، أي ما يعادل 4 أطنان من النفايات المنزلية، بالإضافة إلى 15 حاوية كبرى تبلغ كمية النفايات بها يوميا ما يعادل 160 طنا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة