CAM – Campagne Mobile-Top

أعراض تدل على الإصابة بالسرطان

أعراض تدل على الإصابة بالسرطان

السرطان عبارة عن نمو غير طبيعي لنسيج من أنسجة الجسم لذلك فهو يصيب أنواعا مختلفة من الأعضاء وتختلف الأعراض عادة باختلاف العضو أو النسيج المصاب، وهو مصطلح عام يستخدم لوصف مجموعة من الأمراض التي تتميز بالنمو والانقسام من غير حدود لخلايا أنسجه الجسم وقدرة هذه الخلايا على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها أو الانتقال إلى الأنسجة البعيدة عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي هي ما يسمى بالورم الخبيث. وتتميز الخلايا السرطانية بقدرتها على تغلل وغزو الأنسجة الطبيعية المحيطة بها والانتشار، فإذا وصلت إلى وعاء دموي أو ليمفاوى تقتحمه وتسير مع تيار الدم أو الليمف لتنتقل إلى أعضاء أخرى بعيدة وتكون أوراما ثانوية خبيثة لها نفس الصفات من حيث النمو والقدرة على الإنتشار. وللأسف أصبح الآن في أمريكا الشمالية أكثر من 5.000 شخص يصابوا بالسرطان وأصبح هو السبب الرئيسي لوفاة الكثير من الأشخاص. وتنقسم أعراض السرطان عموما إلى ثلاثة أقسام هي كالتالي:
❖ أعراض عامة: كفقدان الوزن، تعب وإرهاق عام، فقدان الشهية، التعرق خصوصاً أثناء الليل.
❖ أعراض موضعية: كظهور كتلة صلبة أو تغيرات في شكل سطح الجلد الخارجي. أعراض تدل على الانتشار: كحدوث تضخم في الغدد الليمفاوية المختلفة في الجسم أو في الكبد أو ألم في العظام.
❖ هناك أعراض أخري ليست بالضرورة أعراض مرض خبيث، ولكنها في نفس الوقت قد تكون الإنذار الأول بحدوث الخبث والأعراض مثل نقص غير مقصود في الوزن يتجاوز 10% من الوزن خلال 6أشهر تغير في عادات التبول سيلان أو نزف غير طبيعي من فوهات البدن كتلة أو تمسك في أي مكان من الجسم وخاصة الثدي عند المرأة، بح أو سعال لا يستجيب للعلاجو، خاصة إذا ترافق مع نفث الدم وتقرح لا يستجيب للعلاج خلال 20 يوما وتعرق ليلي غزير وغير طبيعي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة