GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

أعراض نقص الفيتامينات (أ) في الجسم

أعراض نقص الفيتامينات (أ) في الجسم

يعد الفيتامين (أ) مهما جدا للعديد من الوظائف في الجسم. وهناك نوعان من هذا الفيتامين في أنظمتنا الغذائية: الأول هو الـ«Retinol» وهو موجود في المنتجات الحيوانية مثل الكبد والحليب الكامل، أما النوع الثاني فهو «بروفايتمين (أ) الكاروتيني»، ويمكن إيجاده في الأطعمة النباتية مثل الخضار والفواكه. ونظراً لأهميته فإنّ أيّ نقص بمستوياته في الجسم قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تظهر من خلال العلامات التالية:

✗ أمراض ومشاكل في العينين: إذا أصبت بنقص الفيتامين «أ» فقد يؤدي ذلك إلى احتمال إصابتك بـ«العشى الليلي» الذي يتمثّل بصعوبة في الرؤية ليلاً، أو الإضاءة الخافتة، أو في أيام الشتاء القاتمة. وإذا تُرك هذا النقص من دون علاج، فقد يصاب الفرد بحالة تعرف بـ«جفاف الملتحمة»، ما يعني أن تصبح العين غير قادرة على إفراز الدموع والتي إن لم تعالج فقد تؤدي إلى العمى الكلي.
✗ المشاكل الجلدية: إن إحدى العلامات الأكثر شيوعا لنقص فيتامين (أ) في الجسم تتمثل بتغييرات جذرية في ملمس الجلد، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بجفاف الجلد بشدة وتقشره. كما أنه من الممكن أن يواجه الفرد مشكلة «تشرغ الجلد» نتيجة نقص هذا الفيتامين والتي تتمثل في بثور على أماكن عديدة من الجسم مثل الذراعين، الفخذين، الظهر، الكتفين، والأرداف.
✗ مشاكل الجهاز التناسلي: يمكن لنقص الفيتامين (أ) أن يتسبب أيضا بمشاكل في الجهاز التناسلي عند النساء، قد تؤدي إلى العقم إن لم يتمّ علاجها سريعاً، ومن هذه المشاكل: التهاب المهبل ومشاكل في الأنسجة الظهارية لكل من المثانة، الرحم، الحوض، وأماكن أخرى من الجهاز التناسلي. كما هو واضح، يلعب الفيتامين (أ) دورا شديد الأهمية في أجسامنا، لذلك حاولي قدر المستطاع الحفاظ على مستوياته الصحية لتجنب الإصابة بالمشاكل الصحية التي قد تصبح أمراضا خطيرة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة