CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top
CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top

«أفريقيا» تغير هويتها البصرية وتستثمر مليار درهم لتطوير خدماتها

«أفريقيا» تغير هويتها البصرية وتستثمر مليار درهم لتطوير خدماتها

حسن أنفلوس

أعلنت شركة أفريقيا للمحروقات عن استراتيجيتها الاستثمارية للسنوات الثلاث المقبلة، والتي شرعت فيها بإعلان تغيير هويتها البصرية. وقال سعيد البغدادي المدير العام لشركة أفريقيا، في مؤتمر صحفي بمدينة إفران للإعلان عن الاستراتيجية الجديدة للشركة، إن “أفريقيا” تتطلع إلى أن تكون أحسن موزع للمحروقات في أفريقيا والشرق الأوسط، وأضاف أن نموذج شركة “أفريقيا” أصبح محفزا لشركات أخرى في هذا المجال، حيث اطلع مسؤولو شركات أجنبية من الجزائر وموريتانيا والسعودية وبوركينافاصو، على نموذج “أفريقيا” قصد نقله إلى دولهم.
وقال البغدادي إن شركة أفريقيا، التي تتوفر على قدرة تخزينية تقدر بـ 890 ألف متر مكعب، وعلى نحو 490 محطة توزيع، جاهزة لتحرير السوق، مشيرا إلى أن جميع محطات التوزيع التابعة للشركة، وحتى تلك التي يسيرها أو يديرها أشخاص ذاتيون جاهزة للدخول في ما بعد مرحلة التحرير، وتتوفر فيها جميع المعايير بما فيها تلك المتعلقة بالجانب التكنولوجي، حيث أكد البغدادي أن الشركة تستطيع وبنقرة زر، تغيير الأسعار في وقت حقيقي في جميع محطاتها، مشيرا إلى أن العديد من المحطات التابعة لفاعلين في مجال التوزيع ليست جاهزة بعد للتغييرات المرتقبة مع تحرير السوق ومنها تغيير الأسعار في الوقت الحقيقي.
وفي حديثه عن تحرير السوق، الذي سيدخل حيز التنفيذ مع بداية دجنبر المقبل، أوضح البغدادي كذلك، أن الموزعين سيواجهون تحديات ترتبط في جانب منها بما هو اقتصادي ومنها المنافسة الحرة مع بدء التحرير، وكذا تحدي التموين، فضلا عن تطوير المنتجات، وذلك للاستجابة لحاجيات الزبون الملحة. كما ترتبط بتحديات تقنية تتمثل في تحيين الأسعار في الوقت الحقيقي والذي من شأنه أن يخلق مشاكل في حالة عدم تأهيل محطات التوزيع للتوافق مع مستجدات التحرير خاصة تلك المتعلقة بالجانب التكنولوجي. فضلا عن اللوجستيك.
وأكد المدير العام لشركة أفريقيا للمحروقات، أن هذه الأخيرة تعتمد المعايير المعمول بها دوليا في التوزيع، مضيفا أن الابتكار يعد العنصر الأساسي لعمل الشركة، وذلك تماشيا مع استراتيجيتها التي تضع الزبون في قائمة أولوياتها، وبالنظر إلى أن الزبون متطلب فإن الشركة تعمل على ابتكار حلول تستجيب لمتطلباته يقول البغدادي.
وجوابا على الاتفاق على سعر موحد بين موزعي المحروقات، أكد البغدادي أن هذا الأمر لا يمكن بالنظر إلى تعدد الموزعين الذي يصل عددهم إلى 17 موزعا، وهو ما يعني استحالة الاتفاق على سعر واحد، مضيفا أن عنصر المنافسة لن يترك مكانا للاتفاق، حيث يفرض على الموزعين تنويع العرض، وهو ما من شأنه أن يولد ضغطا على الأسعار وهوامش الربح.
وقال البغدادي خلال تقديمه لشروحات لوزير الطاقة والمعادن والبيئة والماء عبد القادر اعمارة خلال تدشينه لمحطة أفريقيا بويسلان في مدينة مكناس، الجمعة الماضي، إن الغلاف الاستثماري بمحطة ويسلان النموذجية بمكناس، وصل إلى 15 مليون درهم. مشيرا إلى أن الاستثمار الإجمالي المخصص لبرنامج تطوير أنشطة الشركة يبلغ ما يناهز مليار درهم، على مدى ثلاث سنوات.
وشرعت الشركة في تغيير هويتها البصرية وإدخال تغييرات تتوافق مع الهوية الجديدة في مجموعة محطاتها، حيث تم إلى حدود الساعة تغيير شكل أربع محطات، محطتان بالدار البيضاء، ومحطة بالرباط، بالإضافة إلى محطة ويسلان مكناس التي تم تدشينها. وستنهي الشركة برنامج التجديد الذي أعلنته في أفق ثلاث سنوات حيث يشمل نحو 500 محطة التابعة للشركة في مجموع التراب الوطني.
ومن أهم التغييرات التي كشف عنها البغدادي، والتي ستلحق محطات شركة أفريقيا، إحداث علامة جديدة للخدمات تحت اسم “أطو كو” وتشمل هذه العلامة جميع الخدمات المرتبطة بالسيارات (الصيانة، غسل وتنظيف السيارات، فيدانج..).
وبالإضافة إلى المرافق التي تتوفر بالمحطة كقاعة الصلاة والمرافق الصحية، أعادت الشركة تصميم أماكن جديدة لمضخات البنزين، حيث تم تصميمها وفقا لقيم العلامة الجديدة، حيث توفر فضاء أرحب ما يسهل تنظيم خدمة الزبون. وشملت التغييرات الأخرى إضافة لوحة طوطيم جديدة تتماشى مع الهوية البصرية الجديدة وتضم أيضا شروحات واضحة للخدمات التي تقدمها محطات أفريقيا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة