صحة

أهم الأعراض على وجود كيس بثديك

أكياس الثدي عبارة عن كتل صغيرة مملوءة بالسائل تتواجد داخل الثدي عند المرأة، وهي عادة أكياس حميدة لا يمكن القلق منها، لكنها تصيب المرأة بالألم وبشعور عدم الارتياح بالثدي، وهو ما يجعلها تزور الطبيب من أجل التأكد من سلامتها وعدم إصابتها بأي ورم خبيث. وعادة فإن الأورام الخبيثة الموجودة بالثدي غير مؤلمة، عكس الأكياس التي قد تكون مؤلمة، غير أن المرأة، خلال الفحص الذاتي، لا يمكنها اكتشاف هذه الأكياس المتواجدة في ثديها، خصوصا في حال كانت هذه الأكياس صغيرة الحجم، غير أن الطبيب المعالج قادر على معرفتها وتحديدها من خلال الفحص بالصدى.
والجدير بالذكر أن الأكياس المائية الموجودة بالثدي ذات شكل مميز، فهي عادة مستديرة وذات حواف ملساء، يمكن التفريق بينها والأورام الأخرى بسهولة من قبل الأطباء. وتختلف أحجام الكيس بالثدي، فقد تكون أصغر من حبة البازلاء، وقد تكون أكبر من كرة التنس، وفي حال كان هذا الكيس صغير الحجم فلا يمكن لمسه بالفحص التقليدي.
قد تظهر أكياس الثدي في أي سن في عمر المرأة، فقد تظهر في عمر المراهقة أو في الثلاثين أو الأربعين، وهي عادة ما تتعلق بالتغيرات الهرمونية بجسم المرأة، وبعد سن اليأس قد تختفي هذه التكيسات، وفي بعض الحالات قد تظهر هذه الأكياس نتيجة تجمع الحليب فيها، فقد تكون مليئة بالسائل كما قد تكون مملوءة بالحليب في حال الفطام. وعادة فإن هذه الأكياس قد لا تكون في حاجة لأي علاج لكن في حالة الشعور بالألم والانزعاج يمكن وصف بعض العلاجات التي تساعد على اختفائها.
عادة يستطيع الطبيب بسهولة التفرقة بين الكيس أو الكيسات الموجودة بالثدي المملوءة بالسائل، وبين الأورام التي قد تكون مسرطنة أو في طور التحول إلى أورام سرطانية، لكن، في بعض الحالات، قد لا يستطيع الطبيب التفريق بين الكتل، وفي هذه الحالة قد يطلب أخذ عينة من السائل الموجود بالكيس أو بالورم وأخذ العينة إلى المختبر للتأكد من صحة المرض، كما قد يطلب الطبيب بعض الاختبارات الأخرى، على غرار فحص «المامو» الذي يظهر بشكل واضح الأورام الموجودة بالثدي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق