الرئيسيةالملف التربوي

“أوديو” الماستر مقابل الملايين يلهب المواقع الاجتماعية والصمدي يسارع لفتح تحقيق

حسن الخضراوي 

 

 

تداول رواد المواقع الاجتماعية بشكل واسع تسجيلا صوتيا لمكالمة هاتفية بين شخصين (طالب وسمسار)، يتفقان من خلالها على التسجيل في سلك الماستر باحدى الجامعات بفاس، مقابل رشوة بمبلغ 4 ملايين سنتيم.
ويعرض “سمسار” الماستر على الطالب الراغب في التسجيل، مجموعة من التسهيلات والمساعدات التي تضمن نجاحه وحصوله على الشهادة الجامعية، حتى ولو كان مستواه الدراسي ضعيفا ولم يحضر للامتحانات الكتابية والشفوية بشكل جيد، فضلا عن امكانية تخفيض مبلغ الرشوة والتفاوض حوله، في حال نجح في اقناع طلبة آخرين بسلك نفس الطريق ودفع رشاوى للحصول على الماستر التي تضمن بحسب “السمسار” الحصول على منصب شغل بسهولة في سوق العمل.
ويؤكد “السمسار” من خلال التسجيل الصوتي على أنه توسط لمجموعة من الطلبة الذين يقطنون بمكناس وميسور وأوطاط الحاج اقليم بولمان، من أجل التسجيل في سلك الماستر مقابل تأديتهم لرشاوى، وقد نجحوا في اجتياز الامتحانات دون أي مشاكل أو عراقيل تذكر.
وحسب مصادر فان خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، سارع الى الدخول على خط التسجيل الصوتي المتداول بشكل واسع، وأمر المصالح المختصة بالوزارة بفتح تحقيق اداري في الموضوع، وجمع كافة المعلومات والتدقيق في التصريحات التي أتت في التسجيل، قبل رفع تقارير مفصلة، وذلك من أجل اتخاذ قرارات مستعجلة وفق القوانين الجاري بها العمل.
وأضافت المصادر نفسها أن التحقيق الذي أمر الصمدي بفتحه في موضوع الماستر مقابل الرشوة، يأتي كخطوة للحرص على صيانة سمعة الجامعة المغربية بمختلف مكوناتها وحماية مصداقية الشهادات المحصل عليها، سيما وان انتشار التسجيل الصوتي وتبادله بين الطلبة، خلف موجة استياء عارمة وتساؤلات حول مدى التزام المؤسسات بتكافؤ الفرص بين الجميع.
واستنادا الى المصادر ذاتها فان النيابة العامة المختصة، قد تصدر خلال الساعات القليلة المقبلة تعليمات مستعجلة الى الجهات المختصة لفتح تحقيق في مضامين التسجيل الصوتي، خاصة وأنه تضمن مجموعة من المعلومات التي تفيد في عملية البحث والوصول الى هوية “السمسار” والطالب المعني بسهولة.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق