CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top
CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top

أين يقف العلم اليوم ؟

بعد تخرجي من كلية الطب استولت علي فكرة كانت تتخمر على مدى سنوات طويلة، وهي محاولة رؤية الطب في منظار جديد، بل رؤية كافة العلوم في هذا الضوء. والذي حرك هذا الموضوع عندي هو نصف آية من القرآن جاء ذكرها عرضاً بشكل خجول متردد في كتاب الفيزيولوجيا، ذلك العلم الجميل الذي كنا نتعرف عليه في ذلك الوقت.
الآية أو بالأحرى نصف الآية: (وجعلنا من الماء كل شيء حي) وما أثار انتباهي في ذلك الوقت أن الآية لم تذكر حتى نهايتها؛ مع أن الآية ذكرت من أجل الوصول إلى تقرير جدوى ومغزى الآية، ونهايتها هي كلمتان فقط (أفلا يؤمنون؟).
لقد أثارت هذه الكلمات عندي زوبعة فكرية في محاولة اكتشاف العلاقة بين العلم والإيمان، في البيولوجيا وحرب الفيروسات، في الفيزياء النووية، في الكوسمولوجيا، في الفيزياء الحديثة والنسبية وميكانيكا الكم، في علم مباحث الأعصاب الحديثة، في الجيوبوليتيك والأنترنت، في التطور، في التاريخ والرياضيات والفلسفة، في الجنس والأخلاق، في الألسنيات والبرمجة العصبية ومعنى اللغة للإنسان، في التسلح النووي وأبحاث السلم والحرب والأمن الدولي ومشكلة العنف واللاعنف، في التعليم والجينوم القرآني، في قضية المرأة، في الكفاح الأخلاقي، في علم النفس الحديث، في دورة الاقتصاد والكوارث المالية من نموذج خريفي 1928 و2008م بفارق ثمانين عاما، في الأنثروبولوجيا وعلم الإنسان وتتبع خطى سير الإنسان، في علم الاجتماع وخرافة قصص حي بن يقظان وروبنسون كروزو وطرزان، في علم الجينات وجراحة الكروموسومات الذي يشكل علم المستقبل وهو أخطر من السلاح النووي، جعلني أنكب على دراسة هذه الظاهرة، في محاولة لبناء فلسفي جديد، يدخل فيها العقل المسلم المعاصرة، ويتكيف معها بعد أن يهضمها ويتمكن منها، لينتقل بعد ذلك إلى الإبداع فيها.
لذلك كتبت كتابي الأول في حياتي (الطب محراب للإيمان – جزء أول)، وبعدها بأربع سنوات الجزء الثاني من نفس الكتاب، الذي طورت فيه البحث خطوة جديدة في رسم معالم فلسفة إسلامية معاصرة للتعامل مع العلوم الجديدة التي تخترق فضاءات جديدة للمعرفة كل يوم.
لذا فإن مزية الكتاب هو أنه اقتحم مجالاً جديداً كان رائداً في وقته، ولا يزال يتمتع بصلابة حتى وقت كتابة هذه الأسطر.
والآن وبعد كل هذه الفترة الطويل، عشرين سنة من المحاولة الأولى أشعر أن هذا الاتجاه الذي شقيت الطرق إليه لا يقتصر على الطب بل يجب أن يشمل كل حقول المعرفة الإنسانية، لذا قمت بمشروع حفر جديد للتعامل مع أحدث المعلومات التي تتدفق إلى السوق الفكرية وهي أنه ليس (الطب فقط محراب للإيمان) بل علم الذرة والفيزياء النووية، البايولوجيا وعلم الخلية الحديث، الكروموسومات واكتشاف الشيفرة السرية للخلق العام ومنه الإنساني حيث ستحدث الثورة العلمية القادمة مع القرن الحادي والعشرين، علم النفس الإنساني في مدرسته الجديدة التي طورت ما يعرف بعلم النفس الإنساني، بعيداً عن فهم الإنسان كدفعة غريزة أو آلة بل ككائن فريد متميز كانت محاولة الكتاب هي في استيعاب الإعصار العلمي، وصدمة الحداثة، تلك التي دخلت العالم الإسلامي وأحدثت مايشبه فقداناً في التوازن الثقافي. أردت أن أقرأ الطب في ضوء القرآن، واستخرج عجينة جديدة بين العلم والإيمان. (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) المجادلة – 11. فهمت أن العلم والإيمان هما وجهان لعملة واحدة، بل أردت أن أقلب العلم إلى إيمان، والإيمان إلى علم، وفي اللحظة التي يتم فيها هذا التحول، سيحصل في تاريخ العالم ما حصل في اكتشاف إينشتاين للعلاقة بين الطاقة والمادة، حيث يتم تحول الطاقة إلى مادة وبالعكس.
إن الطاقة ليست إلا إحدى صور المادة، كما أن المادة ليست إلا طاقة مكثفة، وهذا الفهم لطبيعة الكون، بل إن نقص هذا الفهم عند الشيطان سابقاً هو الذي أودى به إلى اللعنة الأبدية، حين احتج بتميزه أنه من طاقة وأن آدم (مادة). وفي الحين الذي نصل فيه إلى معادلة من هذا النوع سيتوقف الصراع بين العلم والدين.
من هنا نفهم ما معنى أن القرآن يقرن في كثير من آياته بين العلم والإيمان، أو يشير إلى أن الذين يحملون العلم يعرفون أن ما جاء في القرآن حق فتخشع قلوبهم له. (ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق ويهدي إلى صراط العزيز الحميد) تماماً كما يبذل العلماء الآن جهودهم في فهم القانون (التوحيدي) الذي ينتظم الكون، والذي قضى فيه إينشتاين العشرين سنة الأخيرة من حياته، لدمج قوانين الكون الرئيسية الأربعة وهي الجاذبية، القوة الكهرطيسية، قوى النواة الضعيفة، قوى النواة القوية. هذه المحاولة (معادلة العلم – الإيمان) لم تخلص من الزوابع بعد، ولم ترس هذه السفينة الجديدة العجيبة على شاطيء السلامة، فنحن في صدد إرساء توازن جديد. هذا التوازن الجديد هو أسلمة المعرفة، وهذا المصطلح الجديد يجب أن نكون حذرين فيه، فليس هناك علم إسلامي ومسيحي ويهودي وبوذي، ما نريد بمصطلح أسلمة المعرفة فقط وضع العلم في إطاره الفلسفي الملائم، ضمن الفكر والفلسفة الاسلامية، لا حصراً وحبسا بل فهما للعلم ضمن هذا الإطار الفلسفي، أي أننا بصدد إرساء العلم من خلال فلسفة العلم.
في عالم النبات يحصل شيء مثير عند تطعيم فرع على أصل، ما يحدث هو أن الفرع ينمو فيمتص النسغ والدفع من الأصل إلا أن الحيوية تبقى للفرع، والثمار تخرج من الفرع ليست ثماراً غريبة أو ثمار الأصل، بل ثمارا غضة فتية من الفرع ونوعه.
إن (محمد إقبال) الفيلسوف المسلم فعل هذا الشيء أثناء احتكاكه بالحضارة الغربية لأنه أخرج ثماراً يانعة إسلامية من عصارة الفكر الغربي فأبدع كتابه (تجديد التفكير الديني في الإسلام) ونحن نريد أن نعرف ما يوجد في العالم من ثمرات ليس فقط من أجل التعرف عليها حتى نحقق وظيفة (الشهادة)، لأن الشاهد في أي قضية يجب أن يكون حاضراً واعياً للواقعة، أو كما قال القرآن (لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية) الحاقة – 11؛ بل يجب أن نهيء أنفسنا للقفزة الأخرى وهي ليس (لحاق) الآخرين، بل (تجاوزهم)، أي القيام بعمل ريادي في فضاءات المعرفة، مع الانتباه إلى أن تجاوز شيء ما يعني معرفته والوصول إليه قبل تجاوزه، لذا فالعلاقة مع العالم يجب أن تقوم على إدراكه، وإدراكه يجب أن يتم من خلال معرفته، وهذا اللون من المعرفة ريادي أيضاً، لأننا يجب أن نخترق العلم وفلسفة العلم ثم إرساء معرفتنا الجديدة.

نبذة عن الكاتب

كاتب و مفكر

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة