GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

إحداث قافلة القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية لضمان تنمية مستدامة للقطاع

إحداث قافلة القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية لضمان تنمية مستدامة للقطاع

استهدفت قافلة القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية التي تم إحداثها بالأقاليم التابعة لجهة فاس بولمان، 200 فلاح ينتمون إلى المنطقة وأكثر من 100 شريك مؤسساتي ومهني من أجل ضمان تنمية مستدامة للقطاع.
ويتمكن الفلاحون من خلال هذه العملية من الاستفادة من عروض ديداكتيكية مقدمة من طرف مختصين في كل المراحل قصد تشجيع الفلاحين على تبني التقنيات الفلاحية الفعالة والممارسات الجيدة والسليمة.
وفي إطار مخطط المغرب الأخضر، اعتمد المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية في هذه القافلة على وضع وسائل جديدة ومبتكرة ومتنوعة لنشر المعلومة وتسهيل الولوج إلى المعرفة، كما تقدم أنشطة وبرامج القافلة المعلومات اللازمة والخاصة بالعديد من المنتجات والخدمات المتعلقة بالاستشارة الفلاحية، إلى جانب مساهمتها في تحسين عروض الشركاء المؤسساتيين المقدمة للفلاحين.
وتعد هذه القافلة وسيلة فعالة لإخبار وتحسيس فلاحي المناطق المستفيدة، ويمكن اعتبارها أيضا النموذج الحديث لنشر رسائل تحسيسية ذات طبيعة تقنية وتدبيرية.
وتتجلى مهام المكتب الوطني للاستشارة في تطبيق سياسة الحكومة في مجال الاستشارة الفلاحية عبر مواكبة وتأطير المنظمات المهنية ودعم العمليات المنجزة من طرف مختلف الفاعلين في التنمية الفلاحية ولعب دور صلة الوصل مع التكوين والبحث .
ويتوفر المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية على أجهزة الحكامة ووسائل تدبيرية (الميزانية، الهيكل التنظيمي، القانون الأساسي للمستخدمين…)، ويخول له تفعيل مخطط عمله الذي يتمحور حول وضع كل بنيات الهيكل التنظيمي، ورصد الموارد البشرية والمادية الضرورية، إضافة إلى مواصلة تفعيل أنشطة المكتب عبر مخططات العمل الجهوية حسب الخصوصيات الفلاحية لكل منطقة، وأخيرا، وضع أنظمة الحكامة الجهوية والمركزية ونظام للتتبع والتقويم ونظام لليقظة العملياتية، وغيرها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة