MGPAP_Top

إدارية فاس تقضي ببطلان جزئي للائحة الانتخابية للعمدة الأزمي

إدارية فاس تقضي ببطلان جزئي للائحة الانتخابية للعمدة الأزمي

الحكم قضى بإلغاء المقعد السادس بقائمة البيجيدي بمقاطعة سايس

  • فاس: محمد الزوهري

قضت المحكمة الإدارية بفاس،  أمس (الثلاثاء)، بالإبطال الجزئي للقائمة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية بمقاطعة سايس، التي تزعمها الوزير إدريس الأزمي المنتخب حديثا عمدة لمدينة فاس.

وبهذا الحكم، تم إلغاء فوز المرشح السادس ضمن لائحة “البيجيدي”، وبالتالي إسقاط عضويته بمجلس المقاطعة، مع الإبقاء في نفس الآن على عضوية باقي المرشحين الذين ضمنوا الفوز عن نفس اللائحة، ويبلغ عددهم 32 عضوا بمقاطعة سايس، مع تعويض العضو المطعون فيه بالمرشح الذي احتل الرتبة 33 بنفس اللائحة.

وكان ملف هذه القضية قد تم التداول فيه يوم الاثنين الماضي، قبل أن يقرر رئيس الجلسة عبد العزيز الحمومي إدخاله للمداولة، بعدما طالب “المفوض الملكي”، باعتباره ممثلا للحق العام بذات المحكمة، بـ “إبطال جزئي” في لائحة العدالة والتنمية.

وكان علال العمراوي، وكيل لائحة حزب الاستقلال بمقاطعة سايس، قد تقدم أمام إدارية فاس بطعن انتخابي ضد لائحة حزب العدالة والتنمية بمقاطعة سايس. وانبنى مضمون هذا الطعن على كون عبد الواحد البوزكراوي، المرشح السادس ضمن القائمة الانتخابية للبيجيدي، “لا يتوفر على الأهلية القانونية للترشح، لإدانته سابقا بالحبس النافذ واستنفاذه جميع مراحل التقاضي، ما يسقط عنه صفة المنتخب، على اعتبار أنه ضمن الفوز عن اللائحة التي ترشح بها”، ما يستدعي بحسب الطعن ذاته، “إلغاء هذه اللائحة بكاملها، ومنها فوز الوزير الأزمي كوكيل عنها وانتخابه عمدة للمدينة”.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة