الدولية

إسبانيا وبريطانيا تعترفان رسميا بغوايدو رئيسا لفنزويلا

بعد إعتراف الولايات الأمريكية بالمعارض خوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا، أعلنت كل من إسبانيا وبريطانيا اليوم اعترافها بالزعيم الفنزويلي غوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد.

وأوضحت صحيفة “الكونفيدنثيال” الإسبانية، أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أعلن اعتراف مدريد بغوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا، وذلك بعد يوم واحد من انتهاء مهلة الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، والذي كان أمس الأحد موعده النهائى بعد أن دام ثمانية أيام.

وكان سانتشيز قد دعا مادورو لإجراء انتخابات حرة وديمقراطية قبل الاعتراف بغوايدو رئيسا لفنزويلا، وقال سانتشيز في هذا الصدد لذات الصحيفة “نحن لا نسعى إلى وضع أو إزالة الحكومات فى فنزويلا، نريد الديمقراطية وانتخابات حرة وشفافة مع الضمانات اللازمة لحكومة تمثل الشعب الفنزويلى”.

ومن جهة أخرى أعلن وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، بأن بلاده تعترف هي الأخرى بخوان غوايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا، إذ قال هانت في تغريدة على صفحته الخاصة على “تويتر” “بما أن الرئيس مادورو لم يعلن عن انتخابات في الأيام الثمانية التي تم تحديدها له، فإن بريطانيا الى جانب شركائها الأوروبين تعترف بخوان غوايدو، كرئيس دستوري مؤقت الى أن يتم إجراء انتخابات ذات مصداقية ونأمل أن يقربنا هذا من نهاية للأزمة”.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعته كندا، كولومبيا، بيرو، الإكوادور، باراغواي، البرازيل، تشيلي، بنما، الأرجنتين، كوستاريكا، غواتيمالا وجورجيا ثم بريطانيا.

وأيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق