MGPAP_Top

إصابات واعتقالات إثر مواجهات بين الطلبة والأمن بمحيط جامعة فاس

إصابات واعتقالات إثر مواجهات بين الطلبة والأمن بمحيط جامعة فاس

فاس: محمد الزوهري

اندلعت مواجهات شرسة، أمس (الثلاثاء)، بين طلبة جامعة فاس وقوات الأمن العمومية على مشارف الحرم الجامعي ظهر المهراز، أصيب فيها ما لا يقل عن 40 شخصا من الطرفين، في حين جرى اعتقال خمسة طلبة على صلة بهذه الأحداث. وتواصلت المناوشات إلى مساء اليوم ذاته وصباح اليوم (الأربعاء)، في ظل تطويق أمني محكم لكل المنافذ المؤدية إلى الساحة الجامعية، مع سماع صفارات الإنذار من حين لآخر.

هذا وتدخلت قوات الأمن صباح (الثلاثاء) لمنع مسيرة حاشدة كان يقودها طلبة النهج القاعدي إلى وسط المدينة لأجل دعم الطلبة المتابعين استئنافيا أمام غرفة الجنايات، على خلفية مقتل الطالب الإسلامي عبد الرحيم الحسناوي، إلا أن قوات التدخل السريع معززة بعناصر الشرطة والقوات المساعدة، حاصرت المسيرة على مشارف قنطرة «الليدو»، ما أفضى إلى مطاردات عنيفة كان حي ظهر المهراز مسرحا لها، وامتدت حالات الكر والفر لعدة ساعات، تحصن خلالها الطلبة بأزقة الحي وأحراش مجاورة، ورشقوا بعنف قوات الأمن التي اضطرت إلى طلب إمدادات إضافية من ثكنتي «السيمي» والقوات المساعدة لمواجهة غضب العشرات من الطلبة.

واضطرت قوات مكافحة الشغب إلى استعمال غازات مسيلة للدموع لتفريق الطلبة ومطاردتهم، كما لوحظت العشرات من سيارات الأمن، بعضها مصفحة، وهي تطوق الشارع المؤدي إلى الساحة الجامعية والطرق المؤدية لحي ظهر المهراز.

وتحدث مصدر طلابي عن إصابة ما لا يقل عن ثلاثين طالبا بجروح متفاوتة، وتسجيل حالات إغماء كثيرة في صفوف الطلبة والطالبات، الذين تفادى أغلبهم الذهاب إلى المستشفى خوفا من اعتقالهم، في حين أصيب ثمانية أفراد من قوات الأمن بجروح غير خطيرة، كما تعرضت العديد من سيارات الأمن لإضرار بعد رشقها بالحجارة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة