GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

إقبال كبير على قافلة الكاكاو في الكوت ديفوار بمشاركة OCP

إقبال كبير على قافلة الكاكاو في الكوت ديفوار بمشاركة OCP

شهدت قافلة الكاكاو التي نظمتها بياكوسوكرو مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ومجلس البن والكاكاو، السبت الماضي، إقبالا كبيرا من طرف المنتجين الإيفواريين الذين قدموا من مختلف المناطق للاطلاع على التقنيات الفلاحية الدقيقة والممارسات الفضلى لتحسين إنتاجهم.
وتضم قرية قافلة الكاكاو التي تمت تهيئتها على مساحة 3200 متر مربع بموقع مؤسسة فيليكس هوفويت بوانيي، العديد من الفضاءات، بما فيها أروقة عرض المنتوجات والخدمات، ولا سيما تلك الخاصة بمجلس البن والكاكاو، أو باقي الشركاء الإيفواريين للقافلة، ومن ضمنهم المركز الوطني للبحث الزراعي، والوكالة الوطنية لدعم التنمية القروية.
كما تحتضن القرية فضاء مخصصا لمؤسسة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، والذي يتم داخله تقديم شروحات ومعلومات للمنتجين والزوار حول مهام المجموعة المغربية، وانخراطها لفائدة الفلاحة المستدامة بإفريقيا، وكذا مختلف المبادرات التي تم القيام بها في كوت ديفوار. ويضم هذا الفضاء مختبرا لتحليل أصناف التربة أرسله المغرب، ويضم أرضية معلوماتية تشمل معطيات حول التخصيب وتمكن من الاطلاع على التقنيات الرئيسية لاختيار العينات. وقد كانت للمنتجين فرصة زيارة هذا المختبر الذي يعمل فيه خبراء على إبراز أهمية ومبادئ تحليل التربة وكذا التخصيب المعقلن. ويحتل جانب التكوين مكانة مهمة في قافلة الكاكاو مع تهيئة قاعة تتيح التفاعل مع منتجي الكاكاو حول موضوع “أية مساهمات للمنتج من أجل زراعة مستدامة للكاكاو”. ويضم البرنامج تقديم عروض ديداكتيكية من طرف خبراء مغاربة وإيفواريين حول “المسار التقني للكاكاو: تعميم الممارسات الفلاحية الجيدة وتحسين المردودية والجودة”، والوقاية الصحية للكاكاو: التعامل مع فيروس غصن الكاكاو المتورم”، و”الاستعمال المعقلن للأسمدة، ومواد المعالجة الصحية للنباتات”، و”استهلاك الكاكاو وفوائده على الصحة”.
وتشكل قرية قافلة الكاكاو التي تنظم على مدى 4 أيام، آلية لتكوين وتأطير حوالي 1200 من منتجي الكاكاو من 13 منطقة خاصة بإنتاج هذه المادة بكوت ديفوار.
وتتمثل أهداف هذه المبادرة على الخصوص، في ضمان مواكبة وتأطير للقرب للمنتجين الإيفواريين من أجل “تخصيب معقلن” لزراعة الكاكاو، وتفعيل برنامج للتكوين والتحسيس باعتماد الممارسات الفلاحية الجيدة، والترويج لفوائد الكاكاو الصحية.
وقصد إنجاح هذه القافلة، تمت تعبئة موارد بشرية ومادية مهمة وتوفير جهاز ديداكتيكي متكامل لبلوغ الهدف المنشود والمتمثل في تمكين المنتجين طيلة أيام القافلة من الاستفادة من خبرة المكتب الشريف للفوسفاط ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ومجلس البن والكاكاو والشركاء المعنيين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة