الرئيسية

احتقان بسبب وقف صرف مرتبات 300 عامل بمناجم سكساوة

مراكش: عزيز باطراح

 

 

 

 

هدد أزيد من 300 عامل بمناجم سكساوة بـ«إمنتانوت» بإقليم شيشاوة، ومعهم عائلاتهم، بتنظيم مسيرة مشيا على الأقدام في اتجاه العاصمة الرباط، وذلك احتجاجا على عدم صرف أجورهم لأربعة أشهر متتالية، ولجوء الإدارة إلى قطع التيار الكهربائي والماء الصالح للشرب عن منازل العمال.

وكانت نقابة العمال وإدارة مناجم سكساوة لاستخراج الذهب والنحاس، وقعتا اتفاقا بتاريخ 09 أبريل الماضي، تحت إشراف السلطات المحلية، التزمت بموجبه إدارة المنجم بدفع مرتبات العمال بين 15 و20 من كل شهر، وهو الأمر الذي لم تلتزم به إدارة المؤسسة، ما جعل العمال يعيشون وضعا مأساويا، زاد من حدته لجوء إدارة المنجم إلى وقف تزويد منازل العمال بالتيار الكهربائي والماء الصالح للشرب.

من جهته، حذر الاتحاد المحلي لفدرالية النقابات الديمقراطية بمراكش، في رسالة موجهة إلى كل من وزير الطاقة والمعادن، ووالي جهة مراكش- آسفي وعامل إقليم شيشاوة، (حذر) من الوضع الاجتماعي المتفاقم للعمال وعائلاتهم، جراء توقف إدارة المنجم عن صرف مرتباتهم منذ شهر أبريل الماضي، وعدم التزامها بجميع الاتفاقات المبرمة مع ممثلي العمال تحت إشراف السلطات المحلية.

وأكد عدد من العمال، في اتصالهم بـ«الأخبار»، أنهم أعلنوا قرية سكساوة، الواقعة بمناطق جبلية، مهمشة بإقليم شيشاوة منطقة منكوبة، بفعل معاناتهم اليومية من الجوع والعطش وانتشار الأمراض.

ووجه الاتحاد المحلي لفدرالية النقابات الديمقراطية بمراكش، رسالة إلى كل من وزارة الطاقة والمعادن وولاية جهة مراكش- آسفي وعمالة إقليم شيشاوة، حيث حذر من خلالها المسؤولين المعنيين من تفاقم الوضع بالمنطقة، جراء ما يعانيه العمال وعائلاتهم من قهر إنساني واجتماعي، بسبب توقف إدارة المنجم عن صرف أجورهم، حيث قضوا شهر رمضان وعيد الفطر وهم يعانون ضائقة مالية، والآن يستقبلون عيد الأضحى ويضعون أياديهم على قلوبهم.

يذكر أن ما يزيد من معاناة عمال مناجم سكساوة هو وجود المنجم بمنطقة جبلية ذات مسالك وعرة، فضلا عن بعدها عن المركز الحضري لإمنتانوت بحوالي 75 كيلومترا، وهو المركز الوحيد الذي يزود السكان بجميع احتياجاتهم اليومية. ويقول أحد العمال إن «الجميع توقف عن تقديم خدماته لنا، خاصة المواد الغذائية الأساسية، بعد أن تراكمت علينا الديون وأوقفت إدارة المنجم صرف مرتباتنا»، مضيفا أن هذه الشركة المستغلة للمنجم «ظلت لحوالي خمسة عقود تستخرج أطنانا من الذهب والبرونز، ومع ذلك فإنها أصبحت ترفض صرف مرتباتنا رغم هزالتها».

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق