احذري تناول هذه الأطعمة مع بعضها

احذري تناول هذه الأطعمة مع بعضها

الطماطم والجبن: يعد طبق الطماطم والجبن من أشهر الوجبات التي نحب أن نأكلها، ولكنه غير صحي، لأن تناولهما معا يتسبب في خفض معدلات الطاقة في الجسم، ويؤثر على حركة الأمعاء والهضم، إذ إن الطماطم تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية، ولا يصح تناولها مع مشتقات الحليب أو النشويات، لأن معظمها وجبات مركبة.
✗ الفاكهة والوجبات الثقيلة: أثبتت الدراسات أنه على الرغم من أهمية الفاكهة للجسم وسهولة هضمها، إلا أن تناولها مع بعض الأطعمة كالبقوليات والبروتينات والنشويات، يصعب عملية الهضم، حيث إنها تتخمر وتفقد فائدتها، ما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في جدار الأمعاء بعد فترة.
✗ أكثر من مصدر واحد للبروتين في الوجبة: تعتبر الأطعمة التي تحتوي على البروتين، مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض والبقوليات، من الأطعمة التي يصعب هضمها لأنها تبقى لوقت طويل في المعدة، لذا يؤدي تناول أكثر من صنف منها إلى الإصابة بالانتفاخ والغازات والتقلصات الشديدة ويعرضك للإصابة بالإسهال، لذا ينصح بتناول صنف واحد فقط في الوجبة.
✗ السوائل مع الطعام: يمنع شرب الماء أو المشروبات الغازية أو العصائر إلا قبل ربع ساعة على الأقل من تناول الطعام، وبعد ساعة من الانتهاء منه، لأن شرب الماء أثناء الطعام أو بعده مباشرة يعد من أهم أسباب الإصابة بالاضطرابات الهضمية، لأن جميع أنواع السوائل تساهم في إزالة الأنزيمات الهضمية المسؤولة عن هضم البروتينات والدهون والكربوهيدرات.
✗ الحليب مع الفاكهة: أثبتت الدراسات أن مزج الفواكه مع الحليب يعيق عملية الهضم بشكل كبير، ويؤدي إلى الإصابة بالسعال، أو الحساسية.
✗ المربى والخبز: تناولهما معا يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، ما يرهق الجسم في محاولة إعادة السكر إلى مستوياته الطبيعية، وقد يتسبب في الإصابة بالسكري على المدى البعيد.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *