إستثمارإقتصادالرئيسية

ارتفاع مبيعات المجمع الشريف للفوسفاط إلى 27,6 مليار درهم

لمياء جباري

ارتفع رقم مبيعات المجمع الشريف للفوسفاط في النصف الأول من العام الجاري، إلى 27,6 مليار درهم، مقابل 26,6 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة زيادة بمليار درهم. المجمع الذي نشر بيانات حول رقم المعاملات والاستثمارات في انتظار البيانات التفصيلية في منتصف شتنبر المقبل، ذهب إلى أن رقم معاملاته في الربع الثاني من العام الجاري، تراجع إلى 15,1 مليار درهم، بعدما وصل في الفترة نفسها من العام الماضي إلى 16,8 مليار درهم. وعزا المكتب التراجع في الفصل في الربع الثاني من العام الجاري إلى شروط السوق غير الملائمة قياسا بالفترة نفسها من العم الماضي.
من جهة أخرى، أكد المجمع على مواصلة مجهوده الاستثمار من أجل التطوير الصناعي، حيث وصل المبلغ إلى 3,6 مليارات درهم في النصف الثاني من العام الجاري، مقابل 2,2 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي. وتجلى من بيانات المجمع أن الاستثمارات المنجزة في النصف الأول من العام الجاري، بلغت 5,9 مليارات درهم، مقابل 5,1 مليار درهم في الفترة نفسها من العام  الماضي.
يشار إلى أن المجمع الشريف للفوسفاط في العام الماضي سجل أرباحا في حدود 5,4 مليارات درهم، بزيادة بنسبة 19 في المائة، مقارنة بالعام الذي قبله. وشهد العام الماضي، ارتفاعا في رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط، بـ15 في المائة، حيث انتقل من 48,5 مليار درهم إلى 55,9 مليار درهم. ووصل فائض الاستغلال الخام، زيادة بنسبة 34 في المائة، كي يستقر في حدود 17,1 مليار درهم، بينما بلغ الهامش العملياتي 30,5 في المائة، بزيادة أربعة نقاط. وقفزت نتيجة استغلال المجمع الشريف للفوسفاط في العام الماضي، إلى 11,3 مليار درهم، زيادة بنسبة 71 في المائة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق