آخر الأخبار

اعتماد نظام جديد للحكامة من طرف مجموعة «بنك إفريقيا» التابعة لـ BMCE

اعتماد نظام جديد للحكامة من طرف مجموعة «بنك إفريقيا» التابعة لـ BMCE

اتخذت مجموعة «بنك إفريقيا»، التابعة للبنك المغربي للتجارة الخارجية “BMCE”، خلال مجلس إدارة المجموعة الذي انعقد يوم الاثنين الماضي بالدار البيضاء، نظاما جديدا للحكامة يتمثل في الفصل بين وظائف رئيس مجلس الإدارة والمدير العام.
وحسب بلاغ للبنك، توصلت «الأخبار» بنسخة منه، تم خلال اليوم نفسه تعيين ابراهيم بنجلون التويمي المتصرف المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، رئيسا جديدا لمجلس إدارة «بنك إفريقيا»، وتثبيت أمين بوعبيد في منصب متصرف ومدير عام للمجموعة ذاتها.
وبالتالي، تستجيب هذه العملية لرغبة سلطات الرقابة البنكية المغربية، المتمثلة في هيئة حكامة مجموعة «بنك إفريقيا» ضمن أفضل الممارسات الجاري بها العمل بالمجموعات المالية الدولية، كما تسعى إلى تسهيل ولوج أكبر لاستراتيجيات “بنك إفريقيا” داخل مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية- بنك إفريقيا من أجل ضمان انتشار منظم لاستراتيجية تعزيز مجموعة بنكية متعددة المهن وذات توجه دولي وطموح إفريقي، وفق المصدر ذاته.
جدير بالذكر أن البنك المغربي للتجارة الخارجية يحوز على نسبة 72.7 في المائة من رأسمال “بنك إفريقيا” منذ سنة 2010. ويعتبر بنك إفريقيا مجموعة بنكية إفريقية تعمل في 17 دولة من ضمنها 8 دول بغرب إفريقيا (بنين وبوركينافاسو والكوت ديفوار وغانا ومالي والنيجر والطوغو والسنغال) و 7 دول بشرق إفريقيا والمحيط الهندي (بوروندي ودجيبوتي واثيوبيا وكينيا واوغندا وتنزانيا ومدغشقر) وأخيرا بإفريقيا الوسطى (جمهورية الكونغو الديمقراطية).
وبلغت الحصيلة الإجمالية مجموعة بنك إفريقيا، في نهاية دجنبر الماضي، أزيد من 6 مليارات أورو وناتجا وطنيا خاما بـ 388 مليون أورو.
وتضم المجموعة، التي أنشئت سنة 1982 بمالي، 5400 متعاون يسهرون على خدمة أزيد من مليوني زبون من خلال شبكة تشمل 473 وكالة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة