آخر الأخبار

الأرباح الصافية للبنك المغربي للتجارة الخارجية تتجاوز مليار درهم لأول مرة خلال ستة أشهر

الأرباح الصافية للبنك المغربي للتجارة الخارجية تتجاوز مليار درهم لأول مرة خلال ستة أشهر

حسن أنفلوس

حققت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية أرباحا موحدة بمليار و100 مليون درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية، وذلك بنمو قدره 18 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وقالت المجموعة في بيان حساباتها إن أرباحها تجاوزت مليار درهم للمرة في الأولى في الحسابات النصف السنوية، مضيفة أنها سجلت أيضا نموا سنويا بزائد 20 في المائة خلال الفترة ما بين يونيو 2011 ويونيو 2015. وسجلت العمليات المصرفية الصافية للمجموعة بدورها نموا بـ 6 في المائة بتحقيق 5.9 مليارات درهم، فيما ارتفعت الأرباح الصافية للمجموعة بـ 16 في المائة إلى 1.4 ملايير درهم خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية.
وتعززت النتيجة التي حققتها المجموعة بأداء الشركات الأفريقية، على مستوى الأرباح الصافية لحصة المجموعة، حيث شهدت مساهمة الفروع الأفريقية للمجموعة نموا مهما إلى 28 في المائة مع نهاية يونيو 2015، مقابل 14 في المائة في يونيو 2011.
وحققت المجموعة نموا بنقطتين على مستوى العمليات المصرفية، خاصة هامش الفوائد الذي سجل زيادة بـ 12.2 في المائة وهامش العمولات بزيادة 10 في المائة، حيث تمثل 87 في المائة من العمليات المصرفية الموحدة.
وعلى مستوى المخاطر، سجلت المجموعة انخفاض مستويات التحملات الصافية الموحدة للمخاطر، إلى 807 ملايين درهم، أي بنسبة انخفاض قدرها 24 في المائة مقارنة مع نهاية يونيو 2014.
وتمثل أنشطة المجموعة بالمغرب 64 في المائة من حصيلة الأرباح الصافية لحصة المجموعة، فيما تمثل مساهمة أنشطة المجموعة بأفريقيا 28 في المائة من الحصيلة المحققة، في حين لا تتجاوز مساهمة أنشطة المجموعة بأوروبا نسبة 8 في المائة من مجموعة الحصيلة التي تم تسجيلها إلى غاية يونيو 2015.
وسجلت بيانات المجموعة البنكية المغربية، نموا ملحوظا للقروض الممنوحة للخواص خلال النصف الأول من السنة الجارية، وذلك بنسبة قدرها 10 في المائة، ليصل مجموع القروض التي منحتها المجموعة نحو 34.9 ملايير درهم في سنة أشهر، وتميزت تركيبة القروض الموزعة بنمو القروض الخاصة بالسكن بنسبة 9.4 في المائة، مقابل نموا بـ 5 في المائة للقطاع ككل، وهو منح المجموعة حصة في السوق بـ 14.66 في المائة فيما يتعلق بالقروض الموجهة للسكن. كما سجلت البيانات التي نشرتها المجموعة نموا للقروض الاستهلاكية وذلك بنسبة قدرها 11.8 في المائة، حيث تستحوذ المجموعة على حصة في سوق القروض الموجهة للاستهلاك بـ 19.69 في المائة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة