الأساتذة المتدربون بتطوان ينضمون إلى المحتجين على حكومة بنكيران

الأساتذة المتدربون بتطوان ينضمون إلى المحتجين على حكومة بنكيران

تطوان: حسن الخضراوي

نظمت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بتطوان مسيرة احتجاجية، زوال أول أمس (الخميس)، جابت شوارع المدينة الرئيسية وشارك فيها المئات من الأساتذة رافعين شعارات ضد قرار حكومة بنكيران، القاضي بفصل التوظيف عن التكوين وتقليص المنحة المخصصة للأساتذة المتدربين.
وقد وزعت التنسيقية بيانا تتوفر «الأخبار» على نسخة منه، قالت فيه إنه وعوض أن تعالج الوزارة الوصية ما يعانيه قطاع التعليم من خصاص واكتظاظ يمسان جودة التعليم وسيرورته، لجأت حكومة بنكيران إلى الإجهاز على حقوق الأستاذ المتدرب بمرسومين مشؤومين يتعلقان بفصل التوظيف عن التكوين، وتقليص المنحة وحصرها في 1200 درهم شهريا بدل 2450 درهما، ما يهدد بتشريد أزيد من ثلاثة آلاف أستاذ متدرب.
هذا واستغرب المحتجون لقرار حكومة بنكيران اجتياز الأستاذ لانتقاء أولي، ثم امتحان كتابي وشفوي، وبعد مدة من التكوين يجد نفسه مشردا. معبرين عن سخريتهم من تقليص المنحة وحصرها في 1200 درهم، مقارنة مع المصاريف الضرورية وارتفاع الأسعار الذي ساهمت فيه الحكومة بقراراتها.
إلى ذلك، طالب الأساتذة المحتجون بحملة تضامنية معهم، ودعمهم من طرف جميع الهيئات الحقوقية والنقابية، حتى إسقاط مرسومي حكومة بنكيران وإنقاذ قطاع التعليم من المعاناة مع الرفع من جودته.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة