الرئيسية

الأمطار تجرف عشرات الهكتارات الزراعية والطرق بالحوز وشيشاوة

 عزيز باطراح

تسببت الأمطار الرعدية التي شهدتها مناطق واسعة بجهة مراكش آسفي، في خسائر مادية همت جرف الطرقات والعشرات من الهكتارات من الأراضي الزراعية، بكل من إقليمي شيشاوة والحوز.

وحسب مصادر من عين المكان، فإن الأمطار الرعدية التي تساقطت بإقليم الحوز، نهاية الأسبوع الماضي، تسببت في فيضان العديد من الأودية والشعاب، والتي أدت إلى انجراف التربة بمناطق جبلية وجرف الطرقات، بمناطق واسعة من إقليم الحوز، خاصة بالجماعات القروية أسني، إمليل، أوريكا، ستي فاضمة وتحناوت.

وقد أدت هذه الأمطار إلى إغلاق الطريق الرابطة بين المنتجعين السياحيين أوريكا وأوكايمدن، إضافة إلى الطريق الرابطة بين أوريكا وسيتي فاضمة، كما تم تسجيل خسائر مادية همت جرف مياه الفيضانات العشرات من الهكتارات من الأراضي الزراعية.

ووجد سكان العديد من الدواوير، خاصة بمرتفعات الأطلس الكبير، أنفسهم محاصرين بعد فيضان الأودية والشعاب، ولم يتمكنوا من التسوق بالسوق الأسبوعي الوحيد بالجماعة القروية “أسني”، إضافة إلى سكان العديد من دواوير جماعتي “ويركان” و”تلات نيعقوب”.

وبإقليم شيشاوة، تسببت الأمطار الرعدية في جرف مجموعة من الطرقات، خاصة المقطع الطرقي الرابط بين الطريق الجهوية 212 ودوار “اكني” الممتد على أزيد من 10 كيلومترات، حيث أدت هذه الأمطار إلى تشقق بعض الحواجز المائية وتحطم قنوات لصرف مياه الأمطار، علما أن هذه الطريق تم تشييدها، أخيرا، بغلاف مالي تجاوز 11 مليون درهم، بشراكة بين مجلس جهة مراكش آسفي، والمجلس الإقليمي لشيشاوة.

هذا، وقد وصفت المصادر في اتصالها بـ”الأخبار” الأشغال الخاصة بهذا المقطع الطرقي بـ”المغشوشة”، محملة المسؤولية لمديرية التجهيز، الجهة المعنية بمراقبة جودة الأشغال الموكولة إلى إحدى المقاولات.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق