إقتصادالرئيسية

البرلمان الأوربي يصوت على اتفاق الصيد البحري

ينتظر أن يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، غدا الثلاثاء 12 فبراير الجاري، عوض بعد غد الأربعاء، كما كان متفقا عليه.

ويتوقع أن يتم التصويت على اتفاقية الصيد البحري، والذي سيكون في إطار جلسة عامة، بالإيجاب وبالأغلبية، إيمانا من البرلمان الأوروبي بالانعكاسات الإيجابية والمنافع بالنسبة للساكنة المحلية بجل مناطق المملكة المعنية.

وكان البرلمان صوت في 16 من شهر يناير الماضي على الاتفاقية الزراعية بين الطرفين بغالبية 444 صوتا.

وكان الاتحاد الأوروبي والمغرب، قد وقعا يوم 14 يناير الماضي ببروكسل، على اتفاق الصيد البحري، الذي يجمعهما، والذي يحدد شروط الولوج بالنسبة للأسطول الأوروبي، ومتطلبات الصيد المستدام، ثم صادقت لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي على الاتفاق يوم 23 يناير الماضي.

وبمصادقة لجنة الصيد البحري، وصل الاتفاق إلى المرحلة النهائية، حيث يجب أن يصادق عليه البرلمان الأوروبي في جلسته العلنية المبرمجة غدا الثلاثاء، قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

ويشكل توقيع المغرب والاتحاد الأوروبي والمغرب على اتفاق الصيد البحر صفعة جديدة تتلاقها جبهة “البوليساريو” الانفصالية، وحليفتها الجزائر، في حربهما القذرة ضد الوحدة الترابية للمملكة، ويعزيز، في الوقت ذاته، الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد بين الرباط والاتحاد الأوروبي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق