آخر الأخبار

البطاطس تقلل من مخاطر ضغط الدم المرتفع

البطاطس تقلل من مخاطر ضغط الدم المرتفع

البطاطس نوع مميز من الخضر فهي غنية بالسكريات البطيئة، حيث تحتوي على 20 غراما لكل 100 غرام، يعني ثلاث إلى ست مرات أكثر من الخضر الأخرى، كما أن لها فوائد عديدة لصحة القلب لاحتوائها على البوتاسيوم، الذي يساعد على بناء عظام الجسم، ويقلل من مخاطر ضغط الدم المرتفع. كما أنها تحتوي على ثلاثة غرامات من الألياف في قشرتها التي تساعد على تقوية الجهاز الهضمي وتقلل من احتمالات الإصابة بالسرطان، كما أنها غذاء جيد يمكن الاعتماد عليه عند حصول قروح في الجهاز الهضمي، أكان ذلك في الأمعاء، أو المعدة.
وأثبتت الدراسات العلمية أن البطاطس لا تسبب السمنة بتناولها مسلوقة، أو مشوية، لاحتوائها على نحو 80 في المائة ماء، و20 في المائة من المادة الصلبة، ويكون النشا ما يعادل 85 في المائة من المواد الصلبة، ويكون البروتين النسبة الباقية، كما أن درنة البطاطس المشوية أو المسلوقة المتوسطة الحجم التي تزن 170 إلى 225 غراما، تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية، لكنها تسبب السمنة في حال تناولها مقلية، أو مضافا إليها الزبدة أو البيض. تحتوي أيضا على نسبة عالية من فيتامين (ج)، إلا أن هذه النسبة تنخفض بفعل تخزينها، أو طرق الطبخ غير الصحية، خصوصا القلي.
وما يميز هذا النوع من الخضر هو غناه بالألياف التي تشكل مع الإينولين مركبا ممتازا مضادا للإمساك ومسهلا، كما تساهم في تغطية حاجياتنا من الأملاح المعدنية، خصوصا البوتاسيوم والمغنيزيوم، حيث يشكل نسبة مهمة من الأملاح المعدنية الموجودة في البطاطس مع نسبة بسيطة من الصوديوم يجعلها مدرة للبول. يمكن أن تحل البطاطس القصبية محل البطاطس في الأطباق التقليدية، عندما يتعلق الأمر بحمية غذائية لتخفيف الوزن، شرط الإقلال من الدهنيات عند تحضيرها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة