CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top
970 250x

البنك الإفريقي يدعم برنامج تنافسية الاقتصاد المغربي بـ114.5 مليون دولار

البنك الإفريقي يدعم برنامج تنافسية الاقتصاد المغربي بـ114.5 مليون دولار

تسلم المغرب، الثلاثاء الماضي، قرضا وهبتين بقيمة إجمالية تصل إلى 114.5 مليون دولار، من طرف البنك الإفريقي للتنمية، لتمويل برنامج دعم  تنافسية الاقتصاد المغربي. وتهدف الاتفاقيات المتعلقة بالقرض والهبتين، التي وقعها بالأحرف الأولى، كل من  رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، دونالد كابيروكا، ووزير الاقتصاد والمالية،  محمد بوسعيد، إلى تمويل برنامج دعم تنافسية اقتصاد المملكة، الذي ستستفيد  منه بشكل خاص المقاولات الصغرى والمتوسطة والمستثمرون حاملو مشاريع هامة، وكذا  القطاع غير المهيكل.
ويتعلق الأمر بدعم تنفيذ الإصلاحات الرامية إلى رفع الإكراهات التي تثقل كاهل الاستثمار الخاص، خاصة تلك منها المتعلقة بالإطار القانوني للأعمال، وإدماج القطاع غير المهيكل، والنهوض بالمقاولة وتسهيل المساطر، وكذا تحسين نجاعة الاستثمار العمومي. وبالنسبة للبنك الإفريقي للتنمية، فإن القرض يمثل خطوة أولى لتمكين المغرب من  تجاوز الإكراهات التي كشف عنها تشخيص النمو الذي أنجز بشكل مشترك بين الحكومة  المغربية والبنك، حيث ستمكن الإصلاحات المدعومة من تحسين مناخ الاستثمار الخاص (الإطار القانوني، ومناخ الأعمال)، ولكن أيضا نجاعة الاستثمار العمومي (الحكامة  والمشتريات).
وتجدر الإشارة إلى أن محفظة البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب تتشكل من 33 عملية في طور الإنجاز، وتمثل التزامات الصافية حوالي 21.3 مليار درهم.
وتهيمن على هذه المحفظة قطاعات البنيات التحتية (خاصة النقل والطاقة والماء  والتطهير) وكذا قطاع الحكامة، علما أن مبلغ المشاريع التي يمولها البنك يناهز 168  مليون أورو لكل عملية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة