أخبار المدنالرئيسية

“البيجيدي” يفشل في تدبير الشأن المحلي و يقود وزان نحو الهاوية

فوضى احتلال الملك العام وغياب التنمية ومشاكل النظافة

وزان: حسن الخضراوي
التحقت الجماعة الحضرية لوزان بالجماعات التي أثبتت فشلها في تدبير الشأن العام المحلي بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، حيث تم التنصل من الوعود الانتخابية التي جرى توزيعها على سكان الأحياء الهامشية، فضلا عن تراجع جودة الخدمات المقدمة للسكان، مثل النظافة والإنارة العمومية وإصلاح البنيات التحتية.
وعبر مجموعة من المواطنين المتابعين للشأن العام المحلي، عن استيائهم من إهمال إصلاح العديد من الأزقة والطرق، وتحول بعض المناطق بالمدينة إلى وديان جارفة عند التساقطات المطرية، بسبب غياب استراتيجيات واضحة تخص مشاريع لتجهيز البنيات التحتية.
وحسب مصادر، فإن مشكل احتلال الملك العام بشوارع وزان، زادت حدته في الآونة الأخيرة، ما اضطر السلطات المحلية للقيام بحملات من أجل الحد من الفوضى والعشوائية، وتنزيل تعليمات وزارة الداخلية في الموضوع، في غياب توفير المجلس الجماعي للبدائل الحقيقية التي يمكنها استيعاب الباعة الجائلين ومعالجة استفحال القطاعات غير المهيكلة.
واستنادا إلى المصادر نفسها، فإن مشكل تراجع جودة النظافة بالأحياء، تسبب في سخط وتذمر السكان، في انتظار دخول الشركة الجديدة التي فازت بصفقة تدبير القطاع، ومدى نجاعة لجنة التتبع والمراقبة في إلزامها بمضامين دفاتر التحملات الموقعة بين الأطراف، وتفادي العراقيل والمشاكل والإكراهات السابقة.
وذكر مصدر مطلع، أن فشل المجلس الجماعي في توفير الأجواء المناسبة لجلب الاستثمارات، ساهم في ارتفاع نسبة بطالة الشباب، سيما وأن العديد من العائلات التي تقطن بالقرى المجاورة تختار الهجرة إلى المدينة، لتحسين الأوضاع المعيشية وهربا من العزلة وظاهرة الهدر المدرسي وانعدام الخدمات الصحية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق