CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top
CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top

التجاري وفا بنك والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة يطلقان حملة وطنية للتحسيس بنظام المقاول الذاتي

التجاري وفا بنك والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة يطلقان حملة وطنية للتحسيس بنظام المقاول الذاتي

حسن أنفلوس

أعلنت مجموعة التجاري وفا بنك والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، عن إطلاق الحملة الوطنية للتحسيس بنظام المقاول الذاتي، من خلال قافلة ستشمل العديد من المناطق المغربية. وتندرج هذه القافلة، وفق بلاغ مشترك، في إطار انخراط التجاري وفا بنك ومغرب المقاولات من أجل النهوض بالمبادرة المقاولاتية الوطنية.
وذكر بلاغ المؤسستين، أن هذه القافلة التي تشمل العديد من الجهات من خلال حوالي 30 مرحلة، تهدف إلى تحسيس المقاولين الناشئين وحاملي المشاريع ومختلف الفئات المستهدفة بهذا النظام القانوني الجديد.
وستتم هذه القافلة بتعاون مع العديد من الهيئات المدنية والفاعلين في هذا الاطار، حيث ستتم تعبئة مختلف الجهات الفاعلة حول هذا المشروع المجتمعي من جمعيات ومؤسسات وتعاونيات ومقاولات مجمعة للمهن التي يمكنها مزاولة نشاطها ضمن نظام المقاول الذاتي. وتستهدف القافلة وفق المصدر ذاته، تبسيط وشرح خصائص نظام المقاول الذاتي، كما سيتم الوقوف عند مميزات هذا النظام القانوني الجديد وخاصة إجراءات التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي وإنشاء المقاولة إضافة إلى مختلف آليات المواكبة في الميدان المالي وكذا تقوية القدرات .وستأخذ هذه العملية صيغا مختلفة في عدد من مدن المملكة، من خلال تنظيم قافلة متنقلة في الجهات والأماكن المختلفة وندوات وأوراش تحسيسية وحلقات نقاش وتبادل مع الفئات المستهدفة بنظام المقاول الذاتي.
ويهدف نظام المقاول الذاتي الذي هو إطار قانوني يمكن المنخرطين فيه من إحداث مقاولة ذاتية وفقا لمقتضيات القانون رقم 114.13 بالأساس إلى دعم روح المبادرة والمقاولة وتيسير ولوج الشباب إلى سوق الشغل. ويمكن وضع نظام المقاولة الذاتية من خلال اعتماد نظام مبسط سواء على المستوى القانوني والاجتماعي والجبائي، من التشجيع على الشغل المستقل عبر مجموعة من الإجراءات التي توفر إمكانية ممارسة الأنشطة المهنية بسهولة وخفض التكاليف من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية المرتبطة بإحداث المقاولات الفردية وضمان تغطية اجتماعية ملائمة للمستفيدين. ويرتكز هذا النظام على مبادئ تهم خلق نظام مبسط يعتمد تسهيل إجراءات الحصول على صفة المقاول الذاتي، وإجراءات إنهاء النشاط والتشطيب وإعادة التقييد، بالإضافة إلى توحيد الإجراءات عبر توفير استمارة التقييد ونظام الشباك الوحيد ووضع إطار اجتماعي وجبائي محفز.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة