GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

التجاري وفا بنك يسعى إلى اقتناء حصص باركليز مصر بمرافقة المجموعة السويسرية UBS

التجاري وفا بنك يسعى إلى اقتناء حصص باركليز مصر بمرافقة المجموعة السويسرية UBS

حسن أنفلوس

ما زالت مجموعة التجاري وفا تتطلع إلى توسيع أنشطتها في القارة الإفريقية، وهذه المرة بمصر، حيث ما زال مخططها لشراء حصص فرع بنك باركليز قائما. وسبق للمجموعة المغربية أعربت عن نيتها تقديم عرض لشراء العمليات المصرية لبنك باركليز. وتعمل المجموعة المغربية على دراسة الفرص التي تتيحها العملية، حيث استعانت بخدمات المجموعة السويسرية UBS الفاعلة في تدبير الأصول على المستوى الدولي، لمرافقتها في هذه العملية وفق ما أوردته وكالة بلومبيرغ.
وسبق لمجموعة التجاري وفا بنك أن كشفت عن نيتها اقتناء حصص ببنك باركليز في مصر، بحسب ما أكده إسماعيل الدويري المدير العام للتجاري وفا بنك، وقال “إن البنك الذي يعمل بالفعل في 24 بلدا منها 14 دولة في إفريقيا مهتم بالمنافسة على الأنشطة المصرية”. وأضاف الدويري في التصريح، أن مجموعة التجاري وفا بنك ستتفقد مصر، مشيرا إلى أنه تم إخبار باركليز بذلك، وعبر عن أمله في تسلم الوثائق التي على أساسها ستتخذ المجموعة قرارها فور بدء عملية المنافسة.
وفي السياق ذاته أعلن بنك باركليز قبل أشهر، أنه ينوي بيع أعماله في إفريقيا، ويحاول الرئيس التنفيذي جيس ستيلي تبسيط هيكلة البنك وزيادة عوائد المساهمين. كما يخطط البنك البريطاني لبيع حصته البالغة 62 في المائة في مجموعة باركليز إفريقيا على مدى سنتين إلى ثلاثة سنوات. كما يخطط أيضا لبيع عملياته المنفصلة في مصر وزيمبابوي، استنادا إلى ما أوردته وكالة رويترز في وقت سابق. وبحسب معطيات بهذا الخصوص، فإن حجم رأسمال باركليز مصر تصل إلى حوالي 500 مليون دولار. ويتوفر باركليز بحسب موقعه الإلكتروني، على 56 فرعا في مصر حيث يقدم خدماته لنحو 127 ألف زبون.
وقال الدويري في تصريحات سابقة، إن مجموعة التجاري وفا بنك، ترغب منذ سنوات عديدة في التوسع في مصر ووصلت إلى المراحل الأخيرة في عرض شراء أنشطة التجزئة لبنك “بي.إن.بي باريبا” الفرنسي في مصر التي بيعت في نهاية المطاف إلى بنك الإمارات دبي الوطني في 2013. وأضاف أن التجاري وفا بنك ليس مهتما بمجموعة باركليز إفريقيا، التي تدير أبسا في جنوب أفريقيا وعمليات باسم باركليز في دول أخرى، حيث من المستبعد أن يعرض البنك حصة أغلبية في حين تشكل عملياته في جنوب أفريقيا جزءا كبيرا من الأنشطة وهي سوق تتسم بالمنافسة المحتدمة.
وتابع أن التجاري وفا بنك، يهدف إلى تنمية صافي دخله البنكي من خارج المغرب إلى 30 في المائة على مدى السنوات الخمس القادمة من 27 في المائة. وأضاف أن استحواذا كبيرا ربما يضيف عشرة في المائة إلى تلك النسبة. وقال الدويري إن البنك يتطلع أيضا لفرص استحواذ في نيجيريا. وتعد مصر ونيجيريا من أكبر الأسواق المصرفية في أفريقيا بعدد سكان بنحو 90 مليونا و170 مليونا على الترتيب. وقال الدويري إن التجاري وفا بنك يستهدف نمو القروض والودائع أربعة إلى خمسة في المائة في 2016.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة