«التجاري وفا بنك» يوقع ست اتفاقيات استراتيجية بالصين ويعزز موقعه في مواكبة المقاولات العمومية والخاصة

«التجاري وفا بنك» يوقع ست اتفاقيات استراتيجية بالصين ويعزز موقعه في مواكبة المقاولات العمومية والخاصة

حسن أنفلوس

وقعت مجموعة التجاري وفا بنك ست اتفاقيات استراتيجية مع هيئات ومؤسسات عمومية ومجموعات خاصة بالصين، وذلك على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك محمد السادس إلى الصين الشعبية. وهكذا عززت مجموعة «التجاري وفا بنك» موقعها الريادي في مواكبة المقاولات العمومية والخاصة وإنعاش وتنمية الاستثمارات.
وبموجب الاتفاقية الأولى التي تم توقيعها مع صندوق الصين إفريقيا للتنمية، المخصص لإنعاش الاستثمارات والتجارة الصينية في إفريقيا، يلتزم الجانب الصيني بالتعاون في تحديد وتمويل ومواكبة الاستثمارات الصينية في بلدان إفريقيا، في حين أن التجاري وفا بنك يلتزم بتشجيع الاستثمارات المشتركة الصينية – المغربية بإفريقيا.
أما الاتفاقية الثانية التي تم توقيعها مع ثلاث شركات، وهي مجموعة لينيو باراديغما، الفاعلة في صناعة سخانات الماء الشمسية، والمجموعة المغربية كاب هولدينغ، المجموعة الصناعية التي تتوفر على خبرة كبيرة في مجال التوزيع، وشركة الاستثمار الطاقي، وهي شركة عمومية مغربية تشجع المشاريع الصناعية الموجهة إلى الإنتاج والنجاعة الطاقية. فيلتزم بموجبها التجاري وفا بنك بتوفير مواكبة شاملة لإنجاز مشروع وحدة صناعية بالمغرب بقدرة إنتاجية تبلغ 50 ألف سخان ماء شمسي سنويا، باستثمار يبلغ 100 مليون درهم. ويساهم التجاري وفا بنك أيضا، بوضع شبكته لتمويل المستعملين في المغرب وكذا في البلدان التي يوجد فيها البنك بإفريقيا.
وتم التوقيع على مذكرة تفاهم ثالثة بين كل من شركة «هاريو سولار إنيرجي»، المقاولة الصينية المتخصصة في إنتاج الخلايا والألواح الشمسية، وشركة «جيت كونتراكتورز»، المجموعة المغربية العاملة في البناء والتشييد والطاقات المتجددة بالمغرب وإفريقيا، وشركة الاستثمار الطاقي، وهي شركة عمومية مغربية تعمل على تطوير المشاريع الصناعية المخصصة للإنتاج والنجاعة الطاقية. وسينجز الفاعلون الثلاثة مشروعا صناعيا مندمجا مخصصا لإنتاج 160 ميغاوات من الوحدات الضوئية بالمغرب، و160 ميغاوات من خلايا اللواقط الحرارية باستثمار إجمالي قدره 1,168 مليون درهم على ثلاثة مراحل. وسيوفر التجاري وفا بنك مصاحبة شاملة للمشروع من خلال عرض تشاركي واسع ومندمج، كما سيضع شبكته رهن إشارة المشروع عبر آلية لتمويل المستعملين في المغرب وكذا في البلدان التي يتواجد بها البنك في إفريقيا.
أما الاتفاقية الرابعة، فقد وقعت مع الشركة الصينية «شاينا هاربور إنجيينيرنغ كومباني ليميتد»، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، وهي مقاولة عمومية مغربية متخصصة في اللوجستيك والنقل، وسوماجيك، وهي شركة مغربية تعمل في الأشغال البحرية والبناء والأشغال العمومية بكل من المغرب وإفريقيا. فيما وقعت الاتفاقية الخامسة مع «كليفي شاينا»، الشركة الصينية المتخصصة في الاستشارة والهندسة في مجالي النقل واللوجستيك، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، وهي مقاولة مغربية عمومية متخصصة في اللوجستيك والنقل. وبموجب هاتين الاتفاقيتين، سيقدم التجاري وفا بنك دعمه من أجل تحفيز وتطوير مناطق لوجستيكية جديدة، محدثة للقيمة وللأنشطة بالمغرب وعلى صعيد التصدير، وذلك لفائدة الفاعلين الاقتصاديين الصينيين والمغاربة.
أما الاتفاقية السادية فتم توقيعها مع مجموعة «سيشوان هوايتي هاي تيك كونستراكشن إنجينيرينغ كو ليميتيد»، وهي شركة صينية متخصصة في صناعة وصيانة المكونات في قطاع السكك الحديدية والسيارات والطيران، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، وهي مقاولة عمومية مغربية متخصصة في اللوجستيك والنقل. وبمقتضى هذه الاتفاقية، سيقدم التجاري وفا بنك مصاحبته في إنجاز وحدة صناعية متخصصة في صناعة مكونات السكك الحديدية والسيارات والطيران في المغرب، موجهة للسوق المغربية وللتصدير
وقال الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك، محمد الكتاني، إن اتفاقيات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالمغرب والصين، التي تم توقيعها الخميس الماضي، ببكين تشكل «قفزة نوعية» في العلاقات الاقتصادية والمالية الثنائية. وأوضح الكتاني، في تصريح للصحافة على هامش حفل التوقيع، الذي ترأسه الملك محمد السادس، أن هذه الاتفاقيات تندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية. وأبرز أن هذه الاتفاقيات تجعل من المغرب كذلك «أرضية ناجعة» للاستثمارات الصينية الموجهة ليس فقط نحو السوق المغربية ولكن أيضا الإفريقية والأوروبية. يذكر أنه في إطار الزيارة الرسمية لجلالة الملك لجمهورية الصين الشعبية، تم التوقيع على الإعلان المشترك المتعلق بإقامة شراكة استراتيجية بين المغرب والصين، فضلا عن مجموعة من اتفاقيات التعاون بين القطاعين العامين في البلدين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة