آخر الأخبار

التحذيرات السبعة

التحذيرات السبعة

التحذير رقم 1
احذر الصمت، فالصمت لغة القدر.
التحذير رقم 2
احذر الوشاية، أن تخبر ملامحك بما يعتمل في صدرك، وأن يكون دمعك حديثا ساحرا ساخرا لمن لا يقدر ألمك، لمن لا يعيش حياتك ويتجرع ذاكرتك، لمن لا يحمل أحلامك جمرا في قلبه، لمن يبدي الشفقة والعطف ويخفي ضحكه الهستيري في أعماقه، هو لن يقتلع الألم، لن يبدله فرحا وسعادة، بل سيحتفظ به هدية لك، ليذكرك به كلما أسعفك النسيان بالنسيان.
التحذير رقم 3
احذر المبررات، فكثرتها المتلاحقة تشي بالحقيقة التي لا مفر منها. إن كل ما يقال نقيض لما عليه الوضع حقا، فالمبررات تحتاج لبعض أو للكثير من التسامح والنسيان، ومادام كل شيء قابلا للنضوب، ستجد نفسك مع اللوم لاحقا، لأن المبررات قاعة انتظار النهاية، وما تحتاجه هو الوقوف واختيار الوقت الأنسب للمضي قدما، لن يتغير شيء إن سامحت كثيرا أو قليلا، فما دامت الأخطاء تتم تغطيتها بالمبررات الواهية، فستبقى أخطاء ولن تتغير المسميات.
التحذير رقم 4
احذر الكلمات، خاصة تلك التي يُساء استخدامها في غير مقامها وموقعها، فللكلمات انتقاماتها الخفية، وانسحاباتها المؤلمة حين تنسلخ منها المعاني وتصير مجرد أحرف، واصنع كلماتك بنفسك، بأفعالك فقط، بكل ما تقوم به، أو تعرض عنه، بمواقفك…
التحذير رقم 5
احذر معانقة ماضيك حين يأتيك بصيغة الحاضر أو المستقبل، حين يحاول إيهامك ككل مرة، أن كل شيء يمكن أن يتغير للأحسن، وأن المستقبل سيكون أفضل كما وعدك سابقا وأخلف. احذر أن تثق مرة أخرى بوعود لا تثمر غير الحزن، فلك كل الحياة، وكل الطرق.
التحذير رقم 6
احذر الحذر، فستصير حياتك سجنا أكبر، تتجول به من مكان إلى مكان، تعرضه على كل الأعين ولا أحد ينقذك منه، لأنه يسكنك وتسكنه، سترفض الانعتاق منه لأنه جزء منك،
التحذير رقم 7
لا تحذر الحب، فالحب طريق كل الطرق، وكل الوجهات التي تحلم بها، فحين تتخذ الحب طريقا لن تفكر في الحذر من أي شيء، من الصمت أو الكلمات أو الذكريات أو الوعود… لن تفكر في سَجن وعزل نفسك في مكان قصي، لن تفكر، لأن الحب سيقودك حيثما تريد، فقط راقص إشارات الحب، ولتكن رقصتك في الحياة قصيدة حب أبدي لوجودك، حينها ستتحرر من كل استعباد أو ألم، ستحرر ذاتك، فابتسم كما تشاء لحياتك، لأحلامك، لوجودك.

نبذة عن الكاتب

كاتب وصحفي

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة