الرئيسيةصحة

التحقيق في مكونات السجائر السويسرية السامة

قالت مصادر إعلامية إن مصادر أفادت أن لجنة من وزارتي الصحة والصناعة والتجارة تباشر تحقيقات في مكونات سجائر تستورد من سويسرا، تتضمن نسبا مرتفعة من القطران والنيكوتين تتجاوز ما هو مدون في علبها.

وأضافت المصادر أن فريق التحقيق حجز عينات عشوائيا مستوردة من سويسرا لإخضاعها للتجارب المختبرية من أجل التأكد من محتواها، بناء على اتهامات موجهة إلى شركات صناعة هذه السجائر بإنتاج نوعية مخالفة لتلك المسوقة بسويسرا والبلدان الأوروبية.

وكان تحقيق أعدته منظمة غير حكومية سويسرية كشف أن السجائر السويسرية التي تباع في القارة الإفريقية، وفي المغرب خاصة، أكثر سُمِّية بسبب احتوائها على نسب مرتفعة من النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون، مقارنة مع تلك التي تباع في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف التحقيق، الذي أجرته منظمة “Public Eye”، أن المغاربة، رجالا ونساء ومراهقين، يقبلون أكثر على السجائر المصنوعة في سويسرا، خصوصاً “ونستون” و”كامل” و”مارلبورو”.

وأشارت المنظمة إلى أن “سويسرا غالباً ما تفتخر بتصديرها للشوكولاتة اللذيذة أو الساعات الفاخرة إلى دول العالم، لكنها منتجات تبقى أقل رواجاً مقارنة مع سجائرها، فقد صنعت سويسرا سنة 2016 ما يقارب 34.6 مليار سيجارة بما مجموعه ملياري علبة، توجه منها فقط 25 في المائة إلى السوق الداخلية، وتتم تصدير 75 في المائة إلى الخارج”.

وكشف التحقيق أن سويسرا صدرت إلى المغرب سنة 2017 حوالي 2900 طن من السجائر، وتباع العلبة الواحدة في محلات البقالة والتبغ في مختلف مدن المغرب بـ33 درهماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق