الرئيسيةتقارير سياسية

الجامعة المغربية تغيب عن تصنيف الـ 500

غابت الجامعات المغربية عن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم ضمن تصنيف جديد صادر عن المؤسسة الشهيرة في مجال الدراسات والبحوث “تايمز هاير إيديوكايشن”.

ولم تستطع أية جامعة مغربية، سواء عامة أو خاصة، التموقع بالمراتب المتوسطة في التصنيف السنوي لسنة 2020 الذي يصنّف أفضل 1396 جامعة من 92 دولة حول العالم.

وحلت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في المرتبة الأولى على الصعيد الوطني باحتلالها المركز الـ601-800 عالمياً، بينما جاءت كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط في مراتب فوق الألف (+1001).

تقرير Times Higher Education يصنف المؤسسات الجامعية بناء على فئات خمس كبرى، هي: “جودة التعليم”، و”البحوث”، و”المصادر المذكورة في الأطروحات والبحوث”، و”نسبة المشاركة الدولية”، وأخيراً “قدرة الجامعات على الإسهام بالتطور الصناعي”.

دولياً وكعادتها دائماً، تصدرت جامعة أوكسفورد البريطانية ترتيب اللائحة، بحصولها على 95.4 نقطة، متقدمة بذلك على 1400 جامعة من 92 بلدا. كما احتكرت الجامعات البريطانية والأمريكية ترتيب أول أفضل 10 جامعات في لائحة مجلة “تايمز هاير إيدوكايشن”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق