أحزابالرئيسيةتقارير سياسية

الحبس النافذ لاحجيرة وحدوش وبعيوي في قضية تبديد أموال عمومية في مشاريع «تزفيت»

حكم استئنافي لجرائم الأموال يدين الرئيس الحالي والسابق لجماعة وجدة بسنتين والمقاول بسنة حبسا نافذا

فاس: لحسن والنيعام

بعد قرار البراءة بتاريخ 28 نونبر 2017، نزل حكم استئنافي بالحبس صدر عن قسم جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بفاس، مساء أول أمس الأربعاء، كالصاعقة على كل من عمر احجيرة، الرئيس الحالي للمجلس البلدي لوجدة وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وعبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق وأحد الوجوه المعروفة في حزب الأصالة والمعاصرة، وذلك بصفته صاحب شركة معروفة للأشغال العمومية حصل على صفقات تهيئة المجال الحضري لوجدة.
كما أدانت المحكمة ذاتها في هذه القضية التي تحظى باهتمام بالغ في أوساط الرأي العام المحلي بوجدة، الرئيس السابق للجماعة الحضرية لوجدة، لخضر حدوش، والذي عرف بتنقله بين عدة أحزاب سياسية. وقضى الحكم الاستئنافي لقسم جرائم الأموال في حق كل من عمر احجيرة ولخضر حدوش بسنتين حبسا نافذا، وأدان رئيس مجلس الجهة بسنة حبسا نافذا.
ويواجه احجيرة وحدوش وبعيوي الحبس بعد صدور هذا الحكم، في وقت قال المحامي عبد اللطيف وهبي إن هيئة الدفاع عن رئيس مجلس الجهة، عبد النبي بعيوي، قررت إحالة الملف على محكمة النقض، قبل مرور 10 أيام عن تاريخ التوصل بقرار المحكمة.
وأصدرت محكمة الاستئناف بفاس بتاريخ 28 نونبر 2017 حكما ابتدائيا قضى ببراءتهم من التهم الموجهة إليهم، لكن النيابة العامة طعنت في الحكم، وطالبت بإدانة المتابعين في هذه القضية بناء على تقرير قضاة المجلس الأعلى للحسابات بتهم لها علاقة بتبديد أموال عمومية وتحصيل أموال تتجاوز المستحق، وصنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة.
وتعود تفاصيل هذه القضية إلى ما يقرب من 4 سنوات، عندما قررت النيابة العامة متابعة ما يقرب من 17 شخصا، ضمنهم منتخبون وموظفون جماعيون ومهندسون ومقاولون، بناء على تقرير صادم للمجلس الأعلى للحسابات رصد تبديد واختلاس أموال عمومية حددت في حوالي 4 ملايير سنتيم لها علاقة في جزء مهم منها بأشغال تزفيت الطرقات.
وتحدث تقرير مجلس الحسابات عن أن ملاحظات تبديد المال العام لها علاقة أساسا بأشغال التهيئة الحضرية لمدينة وجدة، والتي خصص لها مبلغ 24 مليار سنتيم، 20 مليارا منها تم تمويلها من صندوق التجهيز الجماعي. وتوبع كل المتهمين في حالة سراح بكفالات مالية متفاوتة وصلت في بعض الحالات إلى كفالة 80 مليون سنتيم بالنسبة للرئيس السابق للجماعة لخضر حدوش.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق