الرئيسيةتقارير سياسية

الحكومة تلجئ لجيوب المغاربة لفرض التغطية الصحية على الوالدين

قالت مصادر إعلامية إن الحكومة جددت عزمها فرض اقتطاعات جديدة لتمويل التغطية الصحية للوالدين، وهي الاقتطاعات التي ستشمل جميع المتقاعدين في القطاع العام، سواء كان آباؤهم على قيد الحياة أم متوفين.

في رده على سؤال لفريق التجمع الدستوري حول توسيع نطاق التغطية الصحية لتشمل الوالدين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، قال وزير الصحة إن تمويل هذه التغطية سيتم بمنطق “شي يخلص على شي”، علما أن هذه الوصفة كانت سببا في إشهار “الفيتو” في وجه مشروع التغطية الصحية الإجبارية للوالدين، الذي ظل مجمدا بمجلس المستشارين منذ ثلاث سنوات بسبب الآلية التي تعتزم الحكومة فرضها لتمويله.

وقال أنس الدكالي “لقد شرعنا في مناقشة هذا المشروع بمجلس المستشارين، ونتمنى أن نصادق عليه في القريب لطرحه أمام مجلس النواب للمصادقة النهائية عليه، لأن الأمر يتعلق بـ200 ألف مواطن ومواطنة سيتم التكفل بهم شريطة إعادة النظر في نسبة انخراط كل المواطنين، سواء كان آباؤهم في الحياة أو متوفين في إطار تضامني جماعي”.

وكانت الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلس المستشارين أعلنت رفضها المصادقة على مشروع قانون التغطية الصحية الإجبارية للوالدين في صيغته الحالية، لأنه يفرض على جميع الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام اقتطاعات جديدة من أجورهم ومعاشاتهم سواء كان آباؤهم أحياء أم متوفين.

وتجدد هذا النقاش بعدما تقدمت 6 فرق برلمانية بمجلس المستشارين بطلب لمناقشة مشروع قانون التغطية الإجبارية في أقرب الآجال داخل لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية قصد المصادقة عليه، بعد “العرقلة” التي واجهته في الغرفة الثانية ودفعت رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى اتهام من يقف وراء ذلك بـ”مْساخيطْ الوالدين”.

ثوريا لحرش، مستشارة برلمانية عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قالت إن فريقها لن يصوت لهذا المشروع إذا لم يتم تعديله، وأوضحت أن “السي دي تي ليست ضد التغطية الصحية للوالدين، لكن لا يمكن أن تشرع الحكومة في الاقتطاع من أجور جميع الموظفين والمتقاعدين بدون توضيح مواد هذا النص وكيفية تطبيقها”.

وتساءلت البرلمانية ذاتها، في تصريح لهسبريس، قائلة: “في حالة اشتغال أكثر من ابن أو بنت داخل الأسرة الواحدة، فهل سيتم الاقتطاع من أجورهم جميعاً أم سيتم توزيع نسبة الاقتطاع عليهم أم سيتكلف أحدهم بتحمل مصاريف التغطية الصحية للوالدين؟”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق