GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

الداخلية ترخص للأحزاب باستعمال أسوار المدارس وأعمدة الإنارة في الدعاية الانتخابية

الداخلية ترخص للأحزاب باستعمال أسوار المدارس وأعمدة الإنارة في الدعاية الانتخابية

محمد اليوبي

خلافا للانتخابات التشريعية التي جرت يوم 25 نونبر 2011، أصدرت وزارة الداخلية مرسوما يسمح للأحزاب السياسية بتعليق الإعلانات الانتخابية على أسوار المؤسسات التعليمية وأعمدة الإنارة الكهربائية بالشوارع العمومية، مع إلزام المرشحين بإزالة الملصقات الانتخابية بعد يوم الاقتراع، تحت طائلة التهديد بغرامات مالية.

وحدد المرسوم المتعلق بتحديد الأماكن الخاصة بتعليق الإعلانات الانتخابية، بمناسبة الانتخابات العامة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، قائمة الأماكن التي يمنع فيها تعليق الإعلانات الانتخابية، كما يحدد الإجراءات ذات الطبيعة الإدارية التي ينبغي اتخاذها إزاء كل خرق قد يتم ارتكابه في هذا الشأن، وذلك ضمانا لحسن سير الحملة الانتخابية وتحقيقا لتكافؤ الفرص بين الأطراف المتنافسة وصيانة للسلامة العمومية.

وينص المرسوم على منع تعليق الإعلانات الانتخابية بأماكن العبادة وملحقاتها، والأضرحة والزوايا وأسوار المقابر، والمباني الحكومية والمرافق العمومية، والفضاءات الداخلية للجامعات والكليات ومرافقها والمعاهد، والمآثر التاريخية والأسوار العتيقة، ومحطات الربط بشبكة الهاتف النقال وأعمدة التشوير الطرقي واللوحات الإشهارية التجارية والأشجار. كما يبين هذا المشروع أشكال الإعلانات الانتخابية والحجم الأقصى للإعلانات، مع وضع ضوابط تهم، على وجه الخصوص، الإعلانات المعدة في شكل لافتات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة