الطبخصحة و مطبخ

الزيوت غير الصالحة للطهي

في ما يلي سوف نعدد لك بعض أنواع الزيوت التي يمكن أن تستعمليها في السلطة أو في الطهي البطيء وعلى درجات حرارة معتدلة لتستفيدي من خصائصها الغذائية من ناحية، ومن ناحية أخرى حتى لا تتحول إلى مواد ضارة لصحتك وصحة أسرتك. أما الزيوت التي تتمتع بنقطة دخان عالية مثل زيت الزيتون البكر وزيت الكانولا وزيت السمسم وغيرها، فهي تتيح لك إمكانية الطبخ على درجات حرارة مرتفعة بأمان من دون أن تسبب ضررا للجسم، إضافة إلى امتصاص الأطعمة لكمية أقل من الزيت، وبالتالي عدم تسببها بتراكم الدهون في الجسم بشكل كبير مثل الزيوت الأخرى.
✗ زيت الجوز: بالرغم من انخفاض نقطة الدخان فيه بشكل كبير، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية «أوميغا 3» و«أوميغا 6»، كما يتمتع بطعم لذيذ ونكهة مميزة، مما يجعله مناسبا ليدخل ضمن إعداد السلطة والفطائر مثلا.
✗ زيت بذور الكتان: يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية، لذلك فإن إدخاله في أطباق السلطة يعتبر مفيدا جدا، ولكن لا يجب استعماله للطهي لأن نقطة الدخان فيه منخفضة جدا.
✗ زيت جوز الهند: ينصح الخبراء بالاعتدال في استهلاكه وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون، وهو من الممكن أن يساهم في رفع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، إذا تم الإسراف في استعماله.
✗ زيت فول الصويا: بحسب الدراسات فإن تسخين هذا الزيت يؤدي إلى إطلاقه لحمض اللينوليك، الذي من الممكن أن يساهم في الإصابة بعدد من أنواع السرطان، لاسيما سرطان القولون والثدي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق