MGPAP_Top

الشريف طريبق: «الحصول على جوائز دولية لا علاقة له بمستوى الإبداع»

الشريف طريبق: «الحصول على جوائز دولية لا علاقة له بمستوى الإبداع»

يعتبر المخرج محمد الشريف طريبق صاحب «أفراح صغيرة» و»تسقط الخيل تباعا» أن السينمائي المغربي يجد نفسه وحيدا نظرا لحجم التهم الموجهة إليه، ويقول: «البعض يتهمه بتبذير المال العام، والبعض الآخر بنشر الفساد والرذيلة في المجتمع، والأكثر تسامحا منهما يعيب عليه عدم حصوله على جوائز في مهرجانات كبرى.

ويرد طريبق على هذه الاتهامات بأن سياسة دعم الإنتاج السينمائي لم توجد لصنع أعمال يكون الهدف منها أولا، المنافسة الدولية وليس تشجيع صناعة سينمائية وطنية تحقق المتعة والتثقيف.

ويوضح المخرج أن شروط الحصول على جوائز دولية كبرى لا علاقة لها بمستوى الابداع، بل تتطلب أن يكون الفيلم منجزا بإنتاج مشترك مع إحدى دول الاتحاد الاوروبي وتحديدا فرنسا، أو أن يكون البلد القادم منه الفيلم مستهدفا من طرف الرأي العام والإعلام الغربي كاستمرارية لاستهدافه من طرف المجتمع السياسي، أو أن يكون في حالة حرب، وهي شروط لا يحققها المخرج القادم من المغرب لكون المغرب بلد مستقر سياسيا.

وكان فيلم «أفراح صغيرة» للشريف طريبق قد حصل على جائزة الجمهور في الدورة 21 من مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان المتوسط، وهو فيلم يحتفي بالمرأة التطوانية والموسيقى الأندلسية وتدور وقائعه في الخمسينات من القرن الماضي، حيث اعتبر الطريبق أن الموسيقى الأندلسية كانت تمثل تعبيرا نسائيا يسعى إلى إحداث تغيير في الواقع الذي كان مضادا للمرأة ليجعله أكثر جمالية.

من جهة أخرى يستعد الطريبق ليحكم المهرجان الوطني لفيلم الهواة بمدينة سطات خلال الفترة الممتدة بين 24 و28 نونبر الجاري إلى جانب كل من السعدية لديب والفنانة سمية عبد العزيز ومحمد لشهب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة