الدوليةالرئيسية

الصين تفرض رسوما على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار

أعلنت الصين، اليوم الإثنين، أنها ستفرض رسوما على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار اعتبارا من الأول من يونيو المقبل، وذلك ردا على إعلان واشنطن فرض رسوم على الجزء الأكبر من الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة.

وأوضح الحكومة الصينية ،في بيان أصدرته، أن بكين ستفرض رسوما تتراوح ما بين 5 بالمئة و25 بالمئة على عدد من السلع الأمريكية، وذلك بعد أن أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة بزيادة الرسوم الجمركي ة على بقي ة الواردات الصينية، غداة رفع واشنطن التعرفة الجمركية على سلع صيني ة بقيمة 200 مليار دولار.

وقد انتهت جولة المحادثات الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين من دون التوصل لاتفاق ينهي النزاع التجاري الدائر بين أكبر قوتين اقتصاديتين.

وكان الرئيس ترامب حذر ،في وقت سابق اليوم الاثنين، الصين من الرد على زيادة الرسوم الجمركية التي فرضها على سلع صينية الأسبوع الماضي، وقال إن المستهلكين الأمريكيين لن يدفعوا مقابل أي زيادة في الرسوم الجمركية.

وكتب ترامب على تويتر قائلا ” لا يوجد ما يبرر أن يدفع المستهلكون الأمريكيون مقابل الرسوم، التي تدخل حيز التنفيذ على الصين اليوم (…) على الصين ألا ترد – لن يزداد الوضع إلا سوءا “، مضيفا أنه من الممكن تفادي الرسوم إذا نقل المصنعون الإنتاج من الصين إلى دول أخرى.

وأضاف ترامب “قلت بصراحة للرئيس شي ولجميع أصدقائي الكثيرين في الصين إن الصين ستتضرر بشدة إذا لم تبرم اتفاقا لأن الشركات ستضطر لمغادرة الصين إلى دول أخرى(…) وسيكون الشراء في الصين باهظ التكلفة للغاية (…) وصلتم إلى اتفاق رائع، شبه مكتمل، ثم تراجعتم!”.

يذكر أن المتحدث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ قال، في مؤتمره الصحافي الدوري اليوم الإثنين، إن “الصين لن ترضخ للضغوط الخارجية”.

ويثير النزاع التجاري القائم بين الولايات المتحدة والصين مخاوف في الأسواق العالمية، وقد أجمع مراقبون على التحذير من تداعياته السلبية على النمو العالمي وعلى طلب سلع أساسية كالنفط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق